هذا ما سيتداوله مجلس جهة الدار البيضاء-سطات دورته العادية لشهر مارس 2024

يعقد مجلس جهة الدار البيضاء-سطات دورته العادية لشهر مارس 2024، الاثنين 04 مارس 2024، على الساعة العاشرة صباحا بمقر عمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي، وذلمك طبقا لمقتضيات القانون التنظيمي 14-111 المتعلق بالجهات ولاسيما المادة 36 منه.

وذكر بلاغ مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، أن أشغال هذه الدورة ستخصص للدراسة والمصادقة على مجموعة من اتفاقيات الشراكة، المندرجة في إطار تنزيل البرنامج التنموي للجهة 2022-2027، والتي تروم إنجاز عدد من البرامج التنموية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وكذا برمجة مجموعة من المشاريع الرامية إلى تقليص الفوارق المجالية، وتقريب الخدمات الأساسية من الساكنة.

وحسب البلاغ سيعمل المجلس، على الدراسة والمصادقة على الرفع من رأسمال شركة التنمية الجهوية الدارالبيضاء سطات للتنمية بما قدره 110 مليون درهم، وكذا الدراسة والمصادقة على مشروع تعديل النظام الأساسي مع تغيير غرض الشركة الجهوية للتنمية ” منتدى الاستثمار والأنشطة لسطات F.I.A.S.E.T.

وسيطرق مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، لمحور الماء والبيئة والتنمية المستدامة، حيث سبعمل على الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية وعمالة إقليم بنسليمان ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات، ومجلس جماعة فضالات والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء للشاوية من أجل إنجاز مشروع التطهير السائل بمركز جماعة الفضالات إقليم بنسليمان في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.

وحسب البلاغ، سيتدارس المجلس من أجل المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية وعمالة إقليم سيدي بنور ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات، ومجلس جماعة كريديد والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء للجديدة وسيدي بنور، من أجل إنجاز مشروع التطهير السائل بمركز سبت المعاريف جماعة كريديد إقليم سيدي بنور في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، والدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز والماء وولاية جهة الدارالبيضاء-سطات وعمالة إقليم بنسليمان ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات ومجلس جماعة بنسليمان ووكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية متعلقة بتهيئة جزء من شعبة الجمامرة في إطار حماية مدينة بنسليمان من الفيضانات في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.

كما سيتدارس المجلس من أجل المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية) ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة (قطاع التنمية المستدامة)، وولاية جهة الدارالبيضاء-سطات ومجلس جهة الدارالبيضاء–سطات من أجل تعزيز شبكة رصد جودة الهواء بجهة الدارالبيضاء-سطات في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027. والدراسة والمصادقة على مشروع ملحق اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات وعمالة إقليم النواصر وجماعة بوسكورة والسلطة المفوضة وشركة ليديك تتعلق بعملية الولوج إلى خدمات الماء الصالح للشرب والتطهير السائل بجماعة بوسكورة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وسيعمل المجلس في نفس الاتجاه، على الدراسة والمصادقة على تعديل اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات وعمالة إقليم سطات ومجلس جماعة بني خلوق من أجل تمويل وإنجاز الشطر الأول من مشروع التطهير السائل بمركز جماعة بني خلوق بإقليم سطات؛ (مقرر عدد 2020/10)، والدراسة والمصادقة على إلغاء اتفاقية شراكــة بين وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية) ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ووزارة الاقتصاد والمالية، وعمالة إقليم سطات ومجلس جهة الدار البيضاء سطات ومجلس جماعة سيدي حجاج والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء (قطاع الماء الصالح للشرب) و (قطاع الكهرباء) من أجل إعادة هيكلة ستة أحياء ناقصة التجهيز بجماعة سيدي حجاج بإقليم سطات؛ (مقرر عدد 2022/93).

في نفس المحور المتعلق بالماء والتمية المستدامة، سيعمل المجلس على الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكــة بين عمالة إقليم سطات ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات ومجلس جماعة سيدي حجاج من أجل مشروعي الربط بشبكة الماء الصالح للشرب والتطهير السائل بجماعة سيدي حجاج بإقليم سطات. في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، والدراسة والمصادقة على إلغاء اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية وعمالة المحمدية ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات ومجلس جماعة الشلالات من أجل سقي المناطق الخضراء ومدارات الكولف بمدينة المحمدية.

وسيتدارس المجلس أيضا، من أجل المصادقة على اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات وعمالة المحمدية وعمالة إقليم مديونة وجماعة المحمدية وجماعة الشلالات وجماعة سيدي حجاج واد حصار والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ووكالة الحوض المائي أبي رقراق والشاوية وشركة البيضاء لتوزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء من أجل إعادة استعمال المياه العادمة بعد معالجتها لسقي المناطق الخضراء ومدارات الكولف الملكي بمدينة المحمدية والدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين عمالة اقليم الجديدة ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات ومجلس جماعة اولاد احساين والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب-قطاع الماء -لإنجاز مشروع وتوسيع وتقوية الشبكة المائية لتمكين الربط الفردي بالماء الصالح للشرب لساكنة دواوير تابعة للجماعة الترابية أولاد احساين عمالة إقليم الجديدة. في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.

كما سيتدارس المجلس للمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات والمجلس الإقليمي للجديدة وجماعة مكرس والمكتب الوطني للماء والكهرباء لإنجاز وتمويل مشروع توسيع وتقوية الشبكة المائية لتمكين الربط الفردي بالماء الصالح للشرب لبعض الدواوير التابعة لجماعة مكرس إقليم الجديدة. في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، والدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات وعمالة المحمدية وجماعة بني يخلف وشركة ليديك من أجل تمويل عملية الربط بشبكتي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل بدواوير (سباعي 2 وروس وأوبعدة وأولاد لحسن) بجماعة بني يخلف في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأضاف البلاغ، أن المجلس سيعمل على الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات وعمالة إقليم بنسليمان ومجلس جماعة المنصورية وشركة ليدك من أجل ربط بعض الاحياء التابعة للجماعة بشبكة التطهير السائل العمومي، والدراسة والمصادقة على تعديل مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة (قطاع التنمية المستدامة) وولاية جهة الدارالبيضاء-سطات ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات وجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب وشركة ليديك من أجل تنزيل برنامج جهوي حول البيئة ومشاريع التنمية المستدامة على صعيد الجهة (مقرر عدد 66/23).

وفيما يلي باقي محاور مجلس جهة الدار البيضاء-سطات في دورته العادية لشهر مارس 2024

التشغيل والتنمية الاقتصادية والقروية

1. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مقاطعة عين الشق ومجلس عمالة الدارالبيضاء والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بعين الشق من أجل بناء وتجهيز مركز احتضان المشاريع الصغرى المدرة للدخل بسيدي معروف مقاطعة عين الشق في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
2. الدراسة والمصادقة على تعديل اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات وولاية جهة الدار البيضاء سطات وعمالة مقاطعة عين الشق ومجلس جماعة الدارالبيضاء ومجلس مقاطعة عين الشق وشركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتهيئة من أجل إعادة بناء السوق البلدي بغداد بمقاطعة عين الشق في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027؛ (مقرر عدد 73/2022).
3. الدراسة والمصادقة على اقتناء عقار تقدر مساحته بحوالي 216700 م² ذي الرسم العقاري2947/D تابع للأملاك الخاصة للدولة، والكائن بجماعة حد السوالم وذلك من أجل إنجاز المنصة الجهوية للمخزون الاستراتيجي لجهة الدارالبيضاء-سطات. في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
4. الدراسة والمصادقة على اقتناء عقار ذي الرسم العقاري عدد 85/5005 مساحته 38461 متر مربع المتواجدة بتجزئة الرشاد بعمالة إقليم مديونة في ملكية شركة التنمية المحلية الدارالبيضاء للإسكان والتجهيزات والذي حدد ثمنه الإجمالي في 22.660.892 مليون درهما.
5. الدراسة والمصادقة على اقتناء عقار تقدر مساحته بحوالي 257 هكتار ذي الرسمين عدد 1440/C و 5406/C، تابعين للأملاك الخاصة للدولة والمتواجدين بجماعة الغديرة إقليم الجديدة، بسومة مالية قدرها 50 درهم للمتر مربع وذلك من أجل إحداث منطقة صناعية. في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
6. الموافقة المبدئية على اقتناء بقعة أرضية تتواجد بالقطب المالي للدار البيضاء، مقاطعة الحي الحسني من أجل بناء ملحقة مقر مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات.
7. الموافقة المبدئية على اقتناء عقار تقدر مساحته بحوالي 60 هكتار بإقليم النواصر من أجل إحداث مركز للمعارض والمؤتمرات في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.8
8. الموافقة المبدئية على مباشرة مسطرة نزع الملكية من أجل المنفعة العامة لفائدة مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات تتعلق بالرسمين العقاريين عدد 1323/D و2891/D من أجل إحداث منطقة صناعية بجماعة حد السوالم إقليم برشيد. في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
9. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومكتب تنمية التعاون من أجل إنعاش وتنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بجهة الدار البيضاء-سطات في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
10. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية خاصة بين وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة النقل واللوجستيك وولاية جهة الدارالبيضاء-سطات ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات والوكالة الحضرية للدار البيضاء وعمالة إقليم النواصر ومجلس جماعة أولاد صالح والوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجستيكية والاتحاد العام لمقاولات المغرب تتعلق بتطوير منطقة لوجيستيكية بجماعة أولاد صالح إقليم النواصر، في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
11. الدراسة والمصادقة على مشروع بروتوكول اتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة وولاية جهة الدارالبيضاء-سطات ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات وعمالة إقليم الجديدة والمركز الجهوي للاستثمار بجهة الدارالبيضاء-سطات وشركة MEDZ من أجل انجاز دراسة جدوى حول إنشاء منطقة للأنشطة الصناعية بجماعة الغديرة إقليم الجديدة في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
12. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية بين مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات ومجلس جماعة برشيد من اجل تهيئة منطقة للأنشطة الاقتصادية ببرشيد في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
13. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات ومؤسسة البحث والتطوير والابتكار والعلوم والهندسة FERDISI واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم سيدي بنور من أجل إنشاء المركز المستقبلي لتكنولوجيا الحرف الفلاحية واحتضان المقاولات الناشئة ومدرسة المهندسين بإقليم سيدي بنور.
14. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية انتداب شركة الدر البيضاء للتنشيط والتظاهرات من طرف مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات من أجل التنظيم والمشاركة في التظاهرات والمعارض المتعلقة بإنعاش الأنشطة الاقتصادية والثقافية.
15. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات وشركة الدر البيضاء للتنشيط والتظاهرات وبرنامج Art’s Factory من أجل اكتشاف وتأطير المواهب للاندماج والانخراط في المهن الفنية.
16. الدراسة والمصادقة على تعديل اتفاقية شراكة بين ولاية جهة الدارالبيضاء-سطات ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات والاتحاد الوطني لنساء المغرب والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدارالبيضاء-سطات وجمعية جهات المغرب من أجل تنزيل برنامج “منح للامريم” لدعم تمدرس الفتيات المنحدرات من عائلات ذات الدخل المحدود بالعالمين القروي وشبه الحضري بجهة الدار البيضاء-سطات؛ (مقرر عدد86/ 2023).
17. الدراسة والمصادقة على إلغاء اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات وجمعية INCO من أجل تعزيز قدرات الحاضنات المتواجدة بتراب الجهة؛ (مقرر عدد 08/2022).
18. الدراسة والمصادقة على إلغاء اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات والمعهد الأوربي للتنمية والتعاون من أجل تفعيل المشروع النموذجي للتوجيه والتكوين والمواكبة وإدماج الشباب العاطل والغير المؤطر؛ (مقرر عدد 15/2022).
19. الدراسة والمصادقة على إلغاء اتفاقية شراكة والملحق بين مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات والمعهد الوطني للبحث الزراعي حول مشروع دعم الحس المقاولاتي والابتكار في المجال الفلاحي ودعم ريادة الاعمال لفائدة الشباب؛ (مقرر عدد 51/2020 ومقرر عدد 24/2023).
20. الدراسة والمصادقة على إلغاء اتفاقية شراكة والملحق بين مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات والمعهد الوطني للبحث الزراعي حول البرنامج الجهوي للبحث والابتكار في الميدان الزراعي (مشروع المساعدة التقنية لتعميم تطوير نظام علف الأغنام بالعلف المائي) (المقرر عدد 8/2021 ومقرر عدد 25/2023).
21. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات وغرفة التجارة والصناعة والخدمات الدارالبيضاء-سطات والجمعية المهنية للمقاولة النسائية المغرب من أجل ”تمويل مشروع حاضنة لتعزيز التمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
22. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة التضامن والادماج الاجتماعي والاسرة ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات والفضاء المدني للحوار والتشاور من أجل دعم المشروع الاقتصاد التضامني الجهوي لفائدة المقاولات الصغيرة والتعاونيات بالجهة في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
23. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات وجهة إيل دو فرونس(ILE DE FRANCE) والجمعية الخيرية الفرنسية والتعاون الدولي لموناكو و مجموعة أكور من أجل إنجاز مشروع “نفاس” للإدماج الاجتماعي والمهني للشباب الغير المرئيين (NEETs) من خلال برنامج التدريب المهني في مجال الفندقة والمطعمة .
24. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين عمالة اقليم سطات ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات وجماعة كيسر من أجل استكمال اشغال بناء مجزرة بجماعة كيسر.
25. الدراسة والمصادقة على إلغاء اتفاقية تعاون وشراكة بين مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات ووزارة الداخلية ووزارة السياحة من أجل إعداد مشروع التنمية وتطوير شبكة للمخيمات القروية (Réseau de Bivouacs) (المقرر 19/2022).
26. الدراسة والمصادقة على إلغاء اتفاقية شراكة وتعاون بين مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات والمكتب الوطني للسكك الحديدية من أجل دعم حاملي المشاريع المدرة للدخل في إطار هبة مالية ممنوحة من لدن المكتب الوطني للسكك الحديدية لفائدة الجهة. (مقرر 9/2022).
27. الدراسة والمصادقة على إلغاء اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات ومؤسسة محمد الخامس للتضامن من أجل إحداث مركز جهوي قروي لتعزيز قدرات ساكنة العالم القروي في إطار تحسين دخلها الفردي. (المقرر 6/2022).
28. مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية ووزارة الصناعة والتجارة ومجلس جهة الدار البيضاء-سطات ووزارة الاقتصاد والمالية وعمالة إقليم الجديدة وجماعة سيدي إسماعيل من اجل بناء مركز تجاري بمركز جماعة سيدي إسماعيل بإقليم الجديدة.

الطرق والبنيات التحتية والتجهيزات الأساسية والتأهيل الحضري

1. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات وعمالة مقاطعات عين السبع-الحي المحمدي ومجلس جماعة الدارالبيضاء وشركة الدارالبيضاء للتهيئة من أجل تأهيل بعض المحاور الطرقية التابعة لعمالة مقاطعات عين السبع-الحي المحمدي في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
2. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية خاصة بين وزارة التجهيز والماء وولاية جهة الدار البيضاء-سطات ومجلس جهة الدار البيضاء-سطات تتعلق بتفعيل المحور الثالث المتعلق بإنجاز برنامج الطرق القروية بالجهة في إطار الاتفاقية الإطار المتعلقة بإنجاز مشاريع تأهيل البنية التحتية الطرقية والمائية بجهة الدار البيضاء-سطات في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 (مقرر عدد 2023/73).
3. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية ووزارة التجهيز والماء وولاية جهة الدارالبيضاء-سطات وعمالة مقاطعة عين الشق ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات ومجلس جماعة الدارالبيضاء ومجلس مقاطعة عين الشق وشركة ADM PROJET من أجل إنجاز مشروع تثليث الطريق الإقليمية 3011 (سابقا) من ن.ك 0+000 إلى 2+000 على طول 2 كلم المقطع الرابط بين بدال سيدي معروف ودوار الضرابنة في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
4. الدراسة والمصادقة على تعديل اتفاقية شراكة بين ولاية جهة الدارالبيضاء-سطات ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات ومجلس جماعة الدارالبيضاء وعمالة مقاطعة عين الشق ومجلس مقاطعة عين الشق وشركة الدارالبيضاء للتهيئة من أجل تهيئة ثلاث محاور طرقية بتراب مقاطعة عين الشق (شارع أبوبكر القادري مع الطريق السيار A5 وشارع القدس مع الطريق الإقليمية رقم 11 والمنشآت الفنية طريق AC119 في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 (مقرر عدد 121/2022).
5. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية ووزارة التجهيز والماءوولاية جهة الدارالبيضاء-سطات وعمالة مقاطعة عين الشق ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات ومجلس جماعة الدارالبيضاء وشركة ADM PROJET من أجل إنجاز أشغال توسعة وربط مشروع الطريق الإقليمية 3020 بالطريق الوطنية رقم 11 والطريق الإقليمية 3011 بسكورة -سيدي مسعود، في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
6. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية بين وزارة التجهيز والماء وولاية جهة الدار البيضاء-سطات ومجلس جهة الدار البيضاء-سطات من أجل انتداب شركة الدار البيضاء للتهيئة لإنجاز عمليات التشوير الطرقي لجزء من المدخل الشمالي الرابط بين مدار BIGMAT(عين السبع – عين حرودة) ومدار الشفشاوني وجزء من الطريق الإقليمية رقم 3000.
7. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية بين وزارة التجهيز والماء وولاية جهة الدار البيضاء-سطات ومجلس جهة الدار البيضاء-سطات من أجل انتداب شركة ليديك لإنجاز شبكة الانارة العمومية لجزء من المدخل الشمالي الرابط بين مدار BIGMAT(عين السبع – عين حرودة) ومدار الشفشاوني وجزء من الطريق الإقليمية رقم 3000.
8. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز والماء وولاية جهة الدارالبيضاء-سطات وعمالة إقليم الجديدة ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات تتعلق بأشغال تهيئة الطريق الوطنية رقم 1 من النقطة الكيلوميترية 000+460 الى النقطة الكيلوميترية 503+000 الرابطة بين مصور راسو وسيدي إسماعيل إقليم الجديدة في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
9. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز والماء وولاية جهة الدارالبيضاء-سطات وعمالة إقليم سيدي بنور ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات تتعلق بأشغال تهيئة الطريق الوطنية رقم 7 من النقطة الكيلوميترية 000+23 الى النقطة الكيلوميترية 56+000 الرابطة بين سيدي بنور وحدود الرحامنة إقليم سيدي بنور في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
10. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز والماء وولاية جهة الدارالبيضاء-سطات وعمالة إقليم مديونة وعمالة إقليم بنسليمان وعمالة إقليم برشيد ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات تتعلق بأشغال تهيئة وتثنية المحور الطرقي الرابط بين تيط مليل والكارة مرور ا بسيدي حجاج بتثنية المقطع الرابط بين سيدي حجاج -واد حصار والكارة على طول 36.8كلم (الطريق الإقليمية رقم 3326 على طول 2.9 كلم والطريق الإقليمية 3305على طول 33.9 كلم) مديونة –بنسليمان-برشيد في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
11. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز والماء وولاية جهة الدارالبيضاء-سطات وعمالة إقليم بنسليمان ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات تتعلق بأشغال تهيئة الطريق الجهوية رقم 403 من ن.ك 000+41 الى ن.ك 000+ 92 على طول 51 كلم الرابطة بين سيدي بطاش والخطوات إقليم بنسليمان في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
12. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية ووزارة التجهيز والماء وولاية جهة الدارالبيضاء-سطات وعمالة إقليم الجديدة ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات تتعلق بإنجاز أشغال مشروع تثنية الطريق الجھویة رقم 320 من ن ك 35+000 إلى ن ك 72+800 الرابطة بين أزمور وحدود إقليمي -الجديدة وبرشيد -إقليم الجديدة في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
13. الدراسة والمصادقة على تعديل ملحق اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية ووزارة التجهيز والماء ومجلس جهة الدار البيضاء-سطات والمجلس الإقليمي لسطات من أجل تأهيل المحاور الطرقية الاستراتيجية بإقليم سطات في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 (مقرر عدد 122/2022).
14. الدراسة والمصادقة على تعديل اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات وعمالة إقليم سطات والمجلس الإقليمي لسطات والمكتب الوطني للسكك الحديدية من أجل تمويل وإنجاز قنطرة بإقليم سطات في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 (مقرر عدد 148/2023).
15. الدراسة والمصادقة على تعديل اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية) ومجلس جهة الدار البيضاء-سطات وعمالة إقليم سطات ومجلس جماعة سطات ومجلس جماعة المزامزة الجنوبية ومجلس جماعة راس العين الشاوية ومجلس جماعة سيدي حجاج والمكتب الشريف للفوسفاط والمكتب الوطني للسكك الحديدية من أجل تمويل وانجاز قنطرة فوقية وأربع منشئات فنية لحذف الممرات المستوية بإقليم سطات في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 (مقرر عدد 173/2023).
16. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين عمالة اقليم مديونة ومجلس جهة الدار البيضاء-سطات ومجلس جماعة المجاطية اولاد الطالب من أجل تزويد الطريقين الإقليميين 3024و3020 بالإنارة العمومية بجماعة المجاطية اولاد الطالب بإقليم مديونة. في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
17. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات وعمالة اقليم برشيد والمجلس الإقليمي لبرشيد من أجل تمويل وانجاز برنامج هيكلة الاحياء ناقصة التجهيز وتأهيل مراكز بعض الجماعات التابعة لإقليم برشيد. في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
18. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات وعمالة إقليم الجديدة ومجلس جماعة سيدي علي بن يوسف من أجل تأهيل معبر مركز الجماعة. في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
19. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات وعمالة المحمدية ومجلس عمالة المحمدية من أجل إنجاز برنامج تأهيل بعض الجماعات بتراب عمالة المحمدية (جماعة سيدي موسى بن علي، جماعة سيدي موسى المجدوب، جماعة الشلالات وجماعة بني يخلف). في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
20. الدراسة والمصادقة على إلغاء اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات وجماعة حد السوالم من أجل تأهيل الجماعة الترابية حد السوالم بإقليم برشيد (الطرق الحضرية والمساحات الخضراء)؛ (مقرر عدد 90/2022).
21. الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات وجماعة حد السوالم من أجل تأهيل الجماعة الترابية حد السوالم بإقليم برشيد. في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
22. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات وعمالة إقليم بنسليمان ومجلس جماعة المنصورية من أجل تمويل برنامج التأهيل الحضري: الطرق والإنارة العمومية بتراب جماعة المنصورية في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.

الخدمات الاجتماعية والصحة والتربية والرياضة والثقافة

1. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدارالبيضاء – سطات واللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لعمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي وجمعية المبادرة للتضامن الاجتماعي من أجل استكمال بناء وتجهيز المركز الاجتماعي متعدد الاختصاصات بمقاطعة الصخور السوداء في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
2.الدراسة والمصادقة على مشروع الاتفاقية الإطاربين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وولاية جهة الدار البيضاء-سطات ومجلس جهة الدار البيضاء-سطات من أجل تطوير العرض الصحي بجهة الدار البيضاء-سطات في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
3. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة ومؤسسة محمد الخامس للتضامن وولاية جهة الدارالبيضاء-سطات ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات ومجلس عمالة الدارالبيضاء ومجلس جماعة الدارالبيضاء والمجلس الإقليمي لمديونة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لعمالة الدارالبيضاء وشركة الدارالبيضاء للإسكان والتجهيزات من أجل بناء وتجهيز المركب الجهوي لاستقبال وإعادة تأهيل وإدماج الأشخاص ذوي الأمراض العقلية والنفسية. في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
4. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة وتعاون بين “مؤسسة للاسلمى للوقاية وعلاج السرطان” ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات وولاية جهة الدارالبيضاء-سطات ومجلس جماعة الدارالبيضاء ومجلس عمالة الدارالبيضاء والمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية من أجل تمويل اقتناء الأدوية الخاصة السرطان على مستوى جهة الدارالبيضاء-سطات برسم الفترة الممتدة ما بين 2024-2026.
5. الدراسة والمصادقة عل مشروع اتفاقية شراكة وتعاون بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية الممثلة في المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية وولاية جهة الدارالبيضاء-سطات ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات ومجلس جماعة الدارالبيضاء ومجلس عمالة الدارالبيضاء وجمعية عصبة الصحة النفسية من أجل تمويل اقتناء الأدوية الخاصة بالأمراض النفسية والعقلية على مستوى جهة الدارالبيضاء-سطات.
6. الدراسة والمصادقة عل مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مقاطعات ابن امسيك ومقاطعة سباتة وشركة التنمية المحلية الدارالبيضاء للإسكان والتجهيز من أجل تجهيز مركز الترويض الطبي السالمية بمقاطعة سباتة في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
7. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين العصبة المغربية لحماية الطفولة ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة الدارالبيضاء ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات ومجلس عمالة الدارالبيضاء ومجلس جماعة الدارالبيضاء من أجل بناء المركب المتعدد الخدمات لإيواء ورعاية الأمهات والأطفال في وضعية صعبة بمقاطعة سيدي عثمان.
8. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات ومجلس جماعة الدارالبيضاء ومجلس عمالة الدارالبيضاء وشركة التنمية المحلية الدر البيضاء للتنشيط والتظاهرات من أجل تدبير وتأهيل مركب الأمل ومرافقه بمقاطعة الحي الحسني.
9. الدراسة والمصادقة على تعديل اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، ومجلس جماعة الدارالبيضاء ومجلس مقاطعة ابن امسيك وشركة التنمية المحلية الدارالبيضاء للتهيئة من أجل انجاز قاعة رياضية مغطاة للياقة البدنية بمقاطعة ابن امسيك في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 (المقرر106/2023).
10. الدراسة والمصادقة على تعديل اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية (صونارجسSONARJES) لتأهيل الملاعب التي ستحتضن الفعاليات الموازية لكأس الأمم الإفريقية وذلك بتعويض شركة صونارجسSONARJES) بالشركة الوطنية للتجهيزات العمومية في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 (المقرر185/2023).
11. الدراسة والمصادقة على إلغاء اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والعصبة الوطنية لكرة القدم النسوية من أجل الارتقاء بالتكوين ودعم أندية كرة القدم النسوية. (المقرر85/2022).
12. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات ووزارة العدل وجمعية الإنارة للتنمية والبيئة والتعاون من أجل تأهيل دار الفتاة القروية بمركز جماعة أولاد سعيد. في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
13. الدراسة والمصادقة على تعديل اتفاقية بين ولاية جهة الدار البيضاء – سطات ومجلس جهة الدار البيضاء – سطات والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء-سطات والمركز المغربي للتطوع والمواطنة من أجل دعم مشروع “قافلة سفراء التطوع والمواطنة 2023-2026” في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027. (مقرر عدد 91/23).
14. الدراسة والمصادقة على تعديل اتفاقية شراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل وولاية جهة الدار البيضاء-سطات ومجلس جهة الدار البيضاء-سطات وجمعية “ايسيل” للمسرح والتنشيط الثقافي من أجل خلق فضاء للتعاون والحوار المهيكل على شكل مشاريع فنية وثقافية، على صعيد الجهة في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027. (مقرر عدد 112/23).
15. الدراسة والمصادقة على تعديل اتفاقية شراكة بين ولاية جهة الدار البيضاء – سطات ومجلس جهة الدار البيضاء –سطات والمديرية الجهوية للثقافة والمركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية من أجل دعم مشروع “شباب فاعل في الثقافة بالجهة في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027. (مقرر عدد 94/23).

البحث العلمي التطبيقي والتكنولوجيا الحديثة والرقمنة

1. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات وجامعة الحسن الثاني الدارالبيضاء وجامعة الحسن الأول سطات وجامعة شعيب الدكالي بالجديدة والتجمع المغربي الرقمي MAROC NUMÉRIQUE CLUSTER من أجل انجاز البرنامج الجهوي لريادة الأعمال في مجالات مهن الرقمنة بالوسط الجامعي في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
2. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات وجامعة الحسن الثاني الدارالبيضاء وجامعة الحسن الأول سطات وجامعة شعيب الدكالي الجديدة من اجل انجاز البرنامجين الجهويين لتحفيز البحث العلمي والابتكار ونقل التكنولوجيا في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
3. الدراسة والمصادقة على مشروع بروتوكول اتفاق بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات من اجل انجاز برنامج دعم توسيع شبكة الاتصالات على صعيد جهة الدارالبيضاء-سطات في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.

الميزانية والشؤون المالية والبرمجة

1. الموافقة المبدئية على الاقتراض من صندوق التجهيز الجماعي FEC عبر فتح خط اعتماد في حدود 1 مليار درهم وذلك للمساهمة في تمويل المشاريع المدرجة في إطار برنامج التنمية الجهوية لجهة الدارالبيضاء – سطات 2022-2027.
2. الموافقة المبدئية على إصدار سندات ديون من اجل توفير المساهمات المالية لمجلس جهة الدار البيضاء-سطات والمتعلقة بإنجاز المشاريع المدرجة في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
3. الدراسة والمصادقة على تعديل مقرر عدد 2022/71المتخد خلال الدورة العادية لشهر يوليوز 2022 والمتعلق بالمصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدارالبيضاء – سطات وغرفة التجارة والصناعة والخدمات للدارالبيضاء من اجل إحداث مركز الأعمال الرقمي للدارالبيضاء بعمالة مقاطعات الدارالبيضاء أنفا، وذلك بتحويل الاعتمادات المالية المخصصة للمجلس لفائدة الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بصفتها صاحب المشروع المنتدب للقيام بجميع العمليات المتعلقة بإنجاز المشروع بدلا عن غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء-سطات .
4. الدراسة والمصادقة على مشروع برمجة الفائض الحقيقي لسنة 2023.
5. الدراسة والمصادقة على إعادة برمجة والغاء اعتمادات مالية بميزانية التجهيز.
6. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وولاية جهة الدار البيضاء-سطات ومجلس جهة الدار البيضاء-سطات من أجل انجاز مربد لوقوف السيارات بالحي الحسني-جماعة الدار البيضاء
7. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة وولاية جهة الدارالبيضاء-سطات ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات والنيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء والكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب من اجل تجويد وتدبير وتسيير مؤسسات الرعاية الاجتماعية واحتضان الأشخاص في وضعية الشارع بجهة الدار البيضاء-سطات.
8. الدراسة والمصادقة على مشروع ملحق رقم 1 لاتفاقية الشراكة بين وزارة التجهيز والماء وولاية جهة الدارالبيضاء-سطات ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب المتعلقة بإنجاز تهيئة طريق تدارت الرابطة بين المدينة الخضراء ببسكورة ومطار محمد الخامس.
9. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين ولاية جهة الدارالبيضاء-سطات ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وشركة الدارالبيضاء-للتهيئة من أجل تمويل مصاريف الربط بالكهرباء في مناطق الأنشطة الاقتصادية لهراوين واولاد عزوز (الجهد المنخفض puissance BT 4 fils5-15A).
10. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية للشراكة والتعاون من اجل المساهمة في تمويل اقتناء وحدات تحلية المياه الأجاجة ومياه البحر
11. الدراسة والمصادقة على مشروع ملحق لاتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز والماء وولاية جهة الدارالبيضاء-سطات ومجلس جهة الدارالبيضاء-سطات من أجل إنجاز دراسات وأشغال تثليث الطريق الوطنية رقم 1 من النقطة الكيلومترية 000-373 إلى النقطة الكيلومترية 000-377 (4 كيلومترات بإقليم النواصر).

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة