رواية “سيرة الرماد” للمغربية خديجة مزراوي ضمن القائمة القصيرة لجائزة دولية رفيعة

اختيرت رواية “سيرة الرماد” للكاتبة و الفاعلة الحقوقية خديجة مروازي التي صدرت ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية ضمن قائمة الأعمال الروائية المرشحة للجائزة السنوية التي يرعاها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ( BERD).

وتضمن القائمة القصيرة للجائزة التي تمنح للأعمال الروائية المترجمة الصادرة بالبلدان التي يتوفر فيها هذا البنك الأوربي على مشاريع، وتبلغ قيمة هذه الجائزة 20 ألف أورو، القائمة تتضمن 10 أعمال سردية (روايات و مجموعات قصصية) منها رواية “سيرة الرماد” التي صدرت ترجمتها بالولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا.

والقائمة القصيرة للجائزة، التي تترأس لجنة تحكيم دورتها الحالية، كلا من ما يا جاكي Maya Jaggiوعضوية مورين فريلي Mouren Freelyوفيليب صاند Philippe Sands ، تتضمن أعمال سردية لأدباء من لبنان وهنغاريا واليونان وتركيا وروسيا وكرواتيا والتشيك.

وتستعيد الكاتبة خديجة مروازي في هذا العمل الروائي المتميز بعنوان (HISTORY OF ASH) الذي ترجمه للإنجليزية، الكسندر إلنسن (Alexendre. Elinson)، عبر محكيات متشابكة؛ بالخصوص عذابات ذاتها المناضلة، في تصادمها الأزلي مع الحقائق والأوهام. كما تسترجع فيها الفضاءات الأليفة التي شكلت مهبط جميع الأحلام اليائسة والخلاقة.

غلاف رواية خديجة مزراوي (HISTORY OF AS) الذي ترجمه للإنجليزية الكسندر إلنسن (Alexendre. Elinson)
غلاف رواية خديجة مزراوي (HISTORY OF AS) الذي ترجمه للإنجليزية الكسندر إلنسن (Alexendre. Elinson)
وقد حظيت الرواية بمواكبة أدبية نقدية واسعة، منذ صدور نسختها باللغة العربية سنة 2000 عن دار النشر افريقيا الشرق، والواقعة في 190 صفحة من الحجم المتوسط.

فهذا العمل الروائي – حسب بعض النقاد – يمكن أن يجد فيه المرء بناء سردياً مركباً تنبسط فيه المسارات الفردية أمام الشخوص، ثم لا تلبث أن تتعقد فتتفارق أمام حقائق الحياة، إلى أن تنكشف الاختيارات الرامزة إلى الحرية والانطلاق. في المقابل هناك من اعتبر بأن الكاتبة بحثت في هذه الرواية عن الخلاص، الذي لن يتحقق إلا في المعاناة ومراجعة الذات وسقوط الأوهام وانفلات اليقين وجفاف لذائذ الحب.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة