مندوبية التخطيط: أسعار المواد الغذائية تواصل منحاها التنازلي خلال شهر فبراير

واصلت أسعار عدد من المواد الغذائية منحاها التنازلي للشهر الخامس على التوالي، مساهمة في انخفاض معدلات التضخم التي أثرت في السنوات الأخيرة على القدرة الشرائية للمواطنين.

وكشفت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية عن انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك في شهر فبراير 2024، بـ0,3 في المائة، مقارنة بشهر يناير من السنة نفسها، لافتة إلى أن هذا الانخفاض نتج عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,7 في المائة.

وبحسب المذكرة الإخبارية للمندوبية، شملت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يناير وفبراير 2024 على الخصوص، أثمان “الخضر” بـ9,5 في المائة و”السمك وفواكه البحر” بـ2,1 بالمائة. كما تراوح تراجع المواد غير الغذائية، ما بين انخفاض قدره 1,1 في المائة بالنسبة لـ”الصحة”، وتراجع أثمان “المحروقات” بـ1 في المائة.

وسجلت أهم الانخفاضات على مستوى الرقم الاستدلالي في الحسيمة بـ0,8 في المائة وببني ملال بـ0,7 في المائة وفي الرشيدية ب0,6 في المائة، وبآسفي ب0,4 في المائة، وفي الدار البيضاء وفاس والقنيطرة ومراكش والرباط ومكناس والداخلة بـ 0,3 في المائة وفي أكادير بـ0,2 في المائة.

هذا، وتواصل أسعار معظم المواد الغذائية الانخفاض، نتيجة الجهود الحكومية المتعلقة بالتخفيف من آثار الجفاف، والرامية إلى إعادة التوازن التدريجي لمختلف سلاسل الإنتاج الفلاحي.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة