مهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة.. نسخة جديدة من برنامج “بيركلي على الطريق” ما بين 24 و29 يونيو المقبل

أعلنت كلية بيركلي وشركة” A3 Communication”، المنتج والمنظم لمهرجان كناوة وموسيقى العالم، عن إطلاق نسخة جديدة من برنامج “بيركلي على الطريق” Berklee on the Road والذي سيقام خلال الفترة من 24 إلى 29 يونيو المقبل بالصويرة.

وأوضح بلاغ للكلية أن هذا البرنامج الذي أطلق عليه اسم “Berklee at the Gnaoua and World Music Festival” (بيركلي بمهرجان كناوة وموسيقى العالم)، موجه إلى الموسيقيين النشطين الذين يتطلعـون إلى تعميق مهاراتهم كمرتجلين. وهو مفتوح للطالب من مختلف الخلفيات الموسيقية، من الموسيقى الكلاسيكية إلى موسيقى كناوة، مرورا بموسيقى البوب والروك والجاز.

وأضاف المصدر ذاته، أنه يتوجب أن يبلغ سن المتقدمين 18 عاما على الأقل عند بداية البرنامج، وأن يتمتعوا بخبرة لا تقل عن عامين في العزف على آلاتهم الأساسية.

ونقل البلاغ عن نائلة التازي، رئيسة شركة” A3 Communication” ومنتجة المهرجان قولها “يعتبر مهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة حدثا فريدا ومختبرا موسيقيا يسـتقبل سنويا فنانين من جميع أنحاء العالم، يأتون لمزج إيقاعاتهم مع إيقاعات معلمي كناوة. وتسجل هذه الدورة الخامسة والعشرون بداية شراكة قوية مع كلية بيركلي للموسيقى، والتي تهدف، مـن خلال هذا البرنامج التكويني، إلى تقديم تجربة فريدة جدا في قلب القارة الإفريقية، المهد الحقيقي لموسيقى العالم”.

وسيتولى الإدارة الأكاديمية للبرنامج البروفيسور ليو بلانكو من قسم الدراسات الإفريقية بجامعة بيركلي، فيما سيكلف جيسـون كاميليـو بالتسـيير الإداري. وسـتلقن الدروس من قبل فريق من الفنانين وأعضاء هيئة التدريس بكلية بيركلي، ومن بينهم رون سافاج، نائب الرئيس والمدير التنفيذي لكلية بيركلي، وفيكتوريا بيلاتوفيتش، مغنية جاز وملحنة وأسـتاذة مساعدة، وخافيير فيرشر، أستاذ مشارك ببرنامج بيركلي للدراسة بالخارج بفالنسيا، بإسبانيا.

وقال رون سافاج، “أتطلع إلى إطلاق هذه النسخة الجديدة من برنامج بيركلي على الطريق بمهرجان كناوة وموسيقى العالم”، مضيفا “يسعدني دائما أن ألتقي بالموسيقيين الشباب الموهوبين من جميع أنحاء العالم. وكوننا جزء من مهرجان يحتفي بموسيقيي كناوة والعالم يجعل من هذا البرنامج تجربة خاصة جدا”.

وسيقام برنامج “بيركلي بمهرجان كناوة وموسيقى العالم” يوميا، مـن الساعة 10 صباحا إلى الساعة 5 مساء. وأوضح ليو بلانكو، المدير الأكاديمي للبرنامج أنه “سيتم مواكبة المشاركين لتعلم كيفية ربط لغتهم الموسيقية مع لغات الآخرين، بدءا بالاستماع إلى المفاهيم الموسـيقية لأقرانهم وفهمها”. وستلقن الدروس باللغة الإنجليزية مع توفير ترجمة آنية إلى اللغة العربية، مما يضمن تجربة تعليمية واسعة وشاملة.

ويتضمن البرنامج ورشات عمل حول موضوعات مثل “الملحن كمرتجل”، وبناء مفرداتك الإبداعية”، و”الأساليب والإيقاعات ومختبرات المرافقة”. كما سيتم تنظيم سلسلة من الندوات لاستكشاف التقاطع بين موسيقى كناوة ومختلف الأنماط المعاصرة، ودراسة التكنولوجيا وإدارة الأعمال الموسـيقية.

كما سيتمكن الحضور بالإضافة إلى ذلك، مـن التعـرف على برنامج منح بيركلي أبوظبي الذي يوفر منح بيركلي للطالب من الشـرق الأوسـط وشمال إفريقيـا. وسـيحصل جميـع الطلاب علـى شارات مجانيـة تتيح لهم الوصول إلى الفضاءات المحجـوزة بالمنصات الرئيسية لمهرجان كناوة وموسيقى العالم 2024.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه على المرشحين المهمتين تقديم طلباتهم عبر الأنترنت https://www.berklee.edu/berkleeontheroad وآخر آخر أجل لاستلام الطلبات هو 24 ماي 2024.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة