أسال لعاب لوبي العقار.. فضاء “كاريان سنطرال” بالدار البيضاء سيتحول إلى أكبر منتزه على الصعيد الوطني

قررت الجماعة الحضرية للدار البيضاء تخصيص مساحة 33 هكتارا مالفضاء أو المنطقة المعروفة باسم “كاريان سانطرال”، بتراب مقاطعة عين السبع (عمالة الحي المحمدي عين السبع) بالدار البيضاء، لتشييد أكبر منتزها بالعاصمة الاقتصادية.

وقال كريم الكلايبي، عضو مجلس الجماعة الحضرية لمدينة الدار البيضاء، والنائب الأول لرئيس مقاطعة عين السبع، إن شركة الدار البيضاء للبيئة، توصلت بقرار مشروع المنتزه الكبير، وتعمل، حاليا، على إعداد الدراسات وتصماميم تهيئة المنتزه بفضاءات خضراء وترفيهية وثقافية.

وأوضح الكلايبي، في تصريح لـ”إحاطة.ما”، أن فضاء كريان سنطرال، منذ إفراغ سكان مدن الصفيح من المنطقة، وإعادة إيوائهم في سكن لائق، في عدة مشاريع سكنية، عبر سنوات، منذها، أسالت الأرض لعاب المنعشين العقاريين كونها تقع في موقع استراتيجي، كما لموقع الكاريان حمولة تاريخية مهمة في تاريخ الدار البيضاء والمغرب عموما.

وأكد الكلايبي المستشار الجماعي، عن حزب الأصالة والمعاصرة، أن مشروع المنتزه بفضاء كاريان سنطرال، سيكون الأكبر، ليكون بذلك تذكارا يحافظ على الهوية والحمولة التاريخية لكاريان سنطرال، هذا الكاريان الذي يعتبر قلب الدار البيضاء، ومنه انبعثت المدينة، ومنه انبعثت الشرارات الأولى لمقاومة الاستعمار الفرنسي في عهد عهد الحماية.

ولم يفت الكلايبي الإشادة بـ”الدور الكبير”، الذي يلعبه والي جهة الدار البيضاء سطات من أجل “النهوض بالمشاريع التنموية والصديقة للبيئة بالمدينة”، كما نوه بـ”الدور الذي يلعبه عامل عمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي في هذا المشروع على وجه الخصوص”.

يشار إلى أن فضاء كاريان سنطرال، الذي تمت إعادة إيواء قاطنيه سابقا بمشروع العمران بالهراويين، وقبلها، بسيدي مومن، وأيضا، بمشروع الحسن الثاني بعين السبع، يتمركز في موقع استراتيجي، على شارع علي يعتة ودارلمان وقيسارية الحي المحمدي وحي سعيدة بالدار البيضاء.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة