دراسة.. “Glovo” تكشف عادات المغاربة خلال شهر رمضان 2024

كشفت “Glovo”، الشركة الرائدة في مجال التوصيل في المغرب، عن تطورات في خدمة التوصيل، وعادات الاستهلاك للمغاربة خلال شهر رمضان 2024.

في هذا الإطار، أكد المدير العام لشركة “Glovo” المغرب، حمزة الناصري: “خلال هذا الشهر الفضيل، شهدت منصتنا تطورًا كبيرا لتتوافق بشكلٍ أوثق مع العادات المميزة والاحتياجات الخاصة لمستخدميها. من خلال مبادرات رئيسية مثل “رمضان للتضامن”، استطعنا أيضًا استثمار تقنياتنا ومنصتنا لدعم قضايا الاجتماعية. نشكر جميع مستخدمينا وشركائنا على ثقتهم وتعاونهم والتزامهم الدؤوب.”

ارتفاع إقبال المغاربة على التوصيل خلال رمضان مقارنة بالسنوات السابقة

وحسب دراسة أنجزتها “Glovo”، لاحظت من خلالها، أن هذه السنة سجلت ارتفاعا بنسبة 22٪ في الطلبات مقارنة بشهر رمضان 2023، مشيرة أن هذه الأرقام تؤكد انتعاش ملحوظ في استخدام المغاربة لمنصات التوصيل خلال شهر رمضان، “وذلك من أجل الراحة والوقت المدرك اللذين يوفرهما التوصيل، مما يسمح لهم بالتركيز على الجوانب الروحية والعائلية لهذا الشهر الفضيل”.

وعزت “Glovo”، أن هذا الإرتفاع، يعود أيضا إلى تجربة المستخدم المميزة التي يقدمها التطبيق، ومجموعة واسعة من العروض والتخفيضات الخاصة برمضان، مع توفير ساعات توصيل امتدت حتى الساعة 4 صباحًا في المدن الكبرى مثل الدار البيضاء، من أجل تلبية احتياجات العملاء بشكل مباشر خلال هذا الشهر الفضيل.

الطلب على البقالة والأطباق التقليدية يرتفع خلال رمضان

وسجلت الدراسة هذه السنة، أن شهر رمضان، شهد ارتفاعًا ملحوظًا في طلبات البقالة، والتي شكلت نسبة 36% من إجمالي الطلبات.

وأوضحت الدراسة ذاتها حسب بلاغ “Glovo”، أن هذا يُعد تطورًا كبيرًا مقارنة بالأشهر الأخرى، ويرجع ذلك إلى رغبة الناس في تجنب الزحام والتركيز على أجواء الشهر الفضيل مع تلبية فورية لاحتياجاتهم بمتوسط وقت تسليم 28 دقيقة على منصة “Glovo”.

وحسب البلاغ، تصدر قائمة مشتريات البقالة الضرورية الماء والحليب ومنتجات الألبان، حيث شكلوا حوالي 70% من إجمالي الطلبات في هذه الفئة، تليها منتجات المخابز والحلويات، ثم الفواكه والخضروات الطازجة.

وأضافت “Glovo”: “بينما يزداد الإقبال على البقالة والطبخ المنزلي، لا يزال المستخدمون يفضلون عروض المطاعم المُخصصة لشهر رمضان. فخلال الشهر الفضيل، استجاب أكثر من 400 مطعم لهذا الطلب المتزايد من خلال تقديم وجبات إفطار خاصة على المنصة، مما حصل عليه توصيل ما يقارب 5000 وجبة إفطار يوميًا”.

وتابع: “في هذه الفئة، حظيت المأكولات المغربية بشعبية كبيرة، مما يعكس رغبة المغاربة في تناول الأطباق المحلية خلال هذه الفترة الخاصة. ومع حلول المساء، تعود عادات الاستهلاك إلى طبيعتها مع تفضيل المأكولات العالمية. أما في فئة الحلويات والمخابز، فقد تصدرت الحلويات التقليدية هذه الفئة بطلبات البسطيلة بالدجاج، و البغرير، والمسمّن، والبريوات بحشواتها المختلفة، على الرغم من استقرار طلبات المخبوزات و المعجنات الفرنسية”.

سلوكيات الطلبات خلال شهر رمضان: اتجاهات جديدة

وحسب الدراسة المنجزة، شهدت “Glovo” خلال شهر رمضان أنماط طلب فريدة تميزت بزيادات ملحوظة في أوقات محددة في اليوم، حيث ارتفع الطلب بشكل كبير قبل وقت الإفطار، بين الساعة 4 مساءً والساعة 6 مساءً، وزادت طلبات وجبة الإفطار بنسبة 40٪ عن المتوسط السنوي.

وأوضحت الدراسة ذاتها، أن هذه السلوكيات تعكس رغبة الناس في الحصول على الوجبات الجاهزة قبل موعد الإفطار مباشرةً. و”لوحظت أيضًا ذروة أخرى للطلب بين الساعة 10 مساءً والساعة 11 مساءً، وهو وقت متأخر عن الطلب المعتاد التي يحدث بين الساعة 8 مساءً والساعة 9 مساءً خلال باقي فترات السنة”.

وأكدت الدراسة، أن أيام الأسبوع شهدت زيادة في عدد الطلبات مقارنة بعطلات نهاية الأسبوع، مع تصدر يومي الجمعة والثلاثاء. “تميز يوم الجمعة الموافق لـ5 أبريل بكونه اليوم الأكثر طلبًا خلال الشهرالفضيل، وذلك يعود إلى تزامنه مع آخر جمعة من شهر رمضان وليلة القدر. شهد متوسط الإكرامية كذلك ارتفاعًا خلال الشهر الكريم، حيث ارتفع من 6 دراهم إلى 7.16 درهم لكل طلب، مما يعكس سخاء متزايدا خلال هذه الفترة”.

رمضان: عطاء يتجاوز التوصيل

على هذا الصعيد، أفادت “Glovo” وفق الدراسة ذاتها، أن روح رمضان تتجلى في التعاون والرحمة، “وساهمت “Glovo” كعلامة تجارية في تعزيز هذه القيم من خلال حملتها “رمضان للتضامن”. ولتمكين المستخدمين من العطاء بسهولة، قدمت “Glovo” خاصية التبرع داخل التطبيق، حيث تمكّنهم من المساهمة مباشرةً لصالح مؤسسات خيرية مثل جمعية JOOD، وSOS Village d’Enfants، وAmal Biladi، وBanque Alimentaire”.

وحسب “Glovo” دائما، ساهمت هذه المبادرة في رفع مستوى الوعي بقضايا هذه المؤسسات، حيث تم جمع أكثر من 100 ألف درهم خلال أسبوعين فقط، بمتوسط تبرع قدره 200 درهم لكل مستخدم.

وخلصت “Glovo”، إلى أن جهودها لم تقتصر على دعم المحتاجين فقط، بل حرصت أيضًا على ضمان راحة مندوبي التوصيل خلال الشهر الفضيل من خلال توزيع 1200 سلة إفطار على المندوبين الذين يعملون وقت الإفطار.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة