لا ليغا.. كلاسيكو الفرصة الاخيرة لبرشلونة الجريح امام ريال مدريد المنتعش

أ.ف.ب

يطمح ريال مدريد إلى مواصلة سيره بثبات نحو موسم استثنائي بعد إطاحته بمانشستر سيتي بطل إنجلترا وأوروبا عن الدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، ذلك عندما يلتقي غريمه التقليدي وضيفه برشلونة الجريح في كلاسيكو ناري، الأحد، ضمن المرحلة الثانية والثلاثين للدوري الإسباني لكرة القدم.

ويملك برشلونة فرصة الإبقاء على حظوظه الضئيلة في الدفاع عن لقبه من خلال تقليص الفارق إلى خمس نقاط، على الرغم من أن تعويض هذه الفجوة سيكون مهمة صعبة. وتزداد مهمة البلاوغرانا صعوبة في ظل تألق ريال مدريد الذي نجح في الثأر من سيتي وإقصائه في طريقه لبلوغ الدور نصف النهائي وتعزيز آماله بإحراز لقب “التشامبيونزليغ” للمرة الـ15 القياسية في تاريخه، ذلك بعدما انتهت مباراة الإياب في ملعب الاتحاد بالتعادل (1-1) بعد الوقتين الأصلي والإضافي (مجموع المباراتين 4-4)، ليفوز الميرينغي بضربات الترجيح (4-3).

فيما مُني برشلونة بخسارة قاسية على يد باريس سان جرمان الفرنسي على الرغم من تقدمه (1-0) في لقاء الإياب على أرضه بعد فوزه (3-2) ذهابا في باريس، قبل أن يدكّ نادي العاصمة مرماه بأربعة اهداف ليقلب المواجهة رأسا على عقب مستغلا النقص العددي في صفوفه.

ولا شك أن الخسارة كانت مزدوجة بالنسبة للعملاق الكاتالوني، لا سيما من الناحية المعنوية، إذ كان قد سبق أن ذكرت تقارير إعلامية إسبانية أن المدرب تشافي هيرنانديز قد يغادر منصبه بعد المباراة على أن يحلّ مكانه مدرب الفريق الرديف رافايل ماركيز.

وكان تشافي قد أعلن في يناير الماضي أنه سيرحل مع نهاية الموسم، على الرغم من أن انتفاضة الفريق في المرحلة التي سبقت لقاء الإياب أمام سان جرمان، لم تثنِه من قراره. وستعزّز الخسارة الأخيرة أمام سان جرمان من توجه تشافي للرحيل ما لم تحدث أي معجزة تحول دون ذلك.

لكن إن كانت هذه المعجزة لتتحقق، فلا شك أن الفوز على الريال في عقر داره، سيكون أحد أبرز مكوناتها.

وستكون من أبرز مهام تشافي إعادة الأمور إلى نصابها داخل تشكيلته، بعد أن انتقد لاعب وسط الألماني إيلكاي غوندوغان بتصريح إعلامي علني زميله المدافع الأوروغوياني رونالد أراوخو لنيله بطاقة حمراء مبكرة لعبت دورا كبيرا ومباشرا في العودة الباريسية والانهيار البرشلوني السريع.

وقال أراوخو للصحافيين “سأحتفظ بما أفكر فيه لنفسي، لدي قواعد وقيم أعتقد أنه يجب احترامها”.

وأضاف قلب الدفاع الأوروغوياني، الذي طُرد أيضا أمام ريال مدريد في يناير الماضي خلال الخسارة المؤلمة (4-1) لبرشلونة في نهائي الكأس السوبر الإسبانية، إن فريقه لن يستسلم في معركة الدوري الإسباني.

وتابع أراوخو “ريال مدريد هو أكبر منافس لنا وعلينا أن نغير عقليتنا – سنبذل قصارى جهدنا يوم الأحد”.

وأضاف “لا تزال لدينا فرصة حسابيا وعلينا القتال من أجل الدوري الإسباني حتى النهاية”.

لم يخسر برشلونة خارج أرضه في الدوري هذا الموسم، فيما حافظ الحارس الألماني مارك أندريه تير شتيغن على نظافة شباكه لـ583 دقيقة في الدوري، أي أقل بـ53 دقيقة من رقمه القياسي الشخصي في المسابقة.

ولا شك أن ريال مدريد سيكون عليه ترتيب أوضاعه من الناحية البدنية، لا المعنوية، خصوصا بعد أن خاض 120 دقيقة أمام سيتي في ظل كل متطلبات تلك المباراة وحساسيتها.

وقال تشافي “يوم الأحد سنتنافس مرة أخرى، لن نستسلم في الدوري الإسباني”.

وأضاف “دعونا نرى ما إذا كان بإمكاننا وضع أنفسنا على مسافة خمس نقاط (من مدريد)”.

بدوره، قال الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد إن فريقه “منهك للغاية” لكنه سيجد القوة لمواصلة مشواره نحو اللقب.

وقال الإيطالي، الذي فاز بلقب الدوري الإسباني مرة واحدة مع ريال مدريد في 2022 “الكلاسيكو حاسم بالنسبة للدوري”.

بالإضافة إلى فوزه بالكأس السوبر الإسباني على برشلونة، فاز ريال مدريد أيضا بأول كلاسيكو هذا الموسم على الملعب الأولمبي في أكتوبر ويتطلع إلى تحقيق “ثلاثية نظيفة” بمواجهة خصمه اللدود.

لاعب تحت المجهر: جود بيلينغهام

سيخوض لاعب وسط ريال مدريد، بيلينغهام، الكلاسيكو الأول له على ملعب برنابيو، بعد أن سجّل هدفين في مرمى برشلونة في مواجهته الأولى أمام الغريم التقليدي في وقت سابق من الموسم.

إحصائيات وأرقام

0.58 – تلقى حارس ريال الأوكراني، اندريه لونين، أقل عدد من الأهداف بكل 90 دقيقة مقارنة بأي حارس آخر في الدوري.

10 – هو عدد المباريات المتتالية في الدوري التي لم يخسر فيها برشلونة.

47 – يملك ريال مدريد الفارق الأفضل في الأهداف (المسجلة والمتلقاة) في إسبانيا، حيث سجّل أكبر عدد من الأهداف وتلقى الأقل بين جميع الفرق.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة