الاحتفال بالذكرى التاسعة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

نظمت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة سلا لقاءها السنوي بمقر العمالة، السبت 18 ماي 2024، تحت شعار: ”الألف يوم الأولى من الحياة: أساس مستقبل أطفالنا”.

وحسب بلاغ اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، شكلت هذه المناسبة فرصة للتداول والنقاش، وتبادل الأفكار حول مختلف المشاريع والأنشطة المنجزة في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خاصة برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة في الشق المتعلق بمحور دعم صحة وتغذية الأم والطفل.

وأضاف، أن اختيار موضوع هذا الاحتفال، يأتي استجابة لمخرجات العديد من الدراسات التي أظهرت الآثار الإيجابية للعناية بالأطفال خلال الفترة الأولى من حياتهم، كما أكدت على أن الرعاية الجيدة في هذه المرحلة، يمكن أن تسهم بشكل كبير في تحسين صحة الرضع وتطورهم البدني والعقلي.

وزاد البلاغ، إن الاهتمام بنمو الطفل خلال الألف يوم الأولى من الحياة، يشكل لبنة أساسية لدعم وتعزيز الرأسمال البشري، لذا فلا بد من بذل المزيد من الجهود من طرف كل من الأسرة و المجتمع المدني و المتدخلين في مجال الصحة.

وفي هذا الإطار قامت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية بعمالة سلا مع باقي الشركاء بتسطير وبرمجة مجموعة من المشاريع همت بالخصوص التوعية بأهمية المواكبة الصحية للنساء الحوامل والتغذية والرضاعة الطبيعية، والتتبع الصحي للأطفال حديثي الولادة، وأعطيت عناية خاصة للمجال القروي بإنجاز مجموعة من المشاريع، منها إحداث مستوصفات صحية ،ووحدات طبية متنقلة قصد القيام بحملات طبية لفائدة الأمهات الحوامل والأطفال حديثي الولادة.

وخلص البلاغ، أن الاستثمار في الألف يوم الأولى، يبقى لضمان بداية جيدة للأطفال والمواكبة الصحية للأم والطفل وجعلها من أولويات المشاريع المستقبلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إحدى الدعائم الجوهرية، لإثراء كفاءات بشرية قادرة على مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة