“مغامرة توبقال للفتيات 2024”: 18 فتاة ينجحن في مغامرة تسلق جبل توبقال

تمكنت حوالي 18 فتاة من النجاح في مغامرة تسلق جبل توبقال بإقليم الحوز، وذلك بمناسبة التظاهرة السوسيو- رياضية “مغامرة توبقال للفتيات/ Toubkal Adventure Girls”، المقامة خلال الفترة من 26 إلى 28 يوليوز الجاري.

وتهدف فعالية “Toubkal Adventure Girls”، التي تندرج في إطار مشروع “تمكين الفتيات”، المدعوم من جمعية “دلتا إيفازيون”، إلى تشجيع التنمية الذاتية للفتيات اليافعات، وتعزيز ريادتهن وثقتهن في أنفسهن.

وتم اختيار 18 مشاركة مغربية، استطعن تسلق أعلى قمة في المغرب وشمال إفريقيا، من بين 100 فتاة شابة، تتراوح أعمارهن بين 14 و22 سنة، مستفيدات من مشروع “تمكين الفتيات” الذي يروم تمكين الفتيات من خلال أنشطة مختلفة.

وأوضحت رئيسة جمعية “دلتا إيفازيون”، متسلقة الجبال المغربية الشهيرة، بشرى بيبانو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مشروع “Toubkal Adventure Girls” يهدف إلى مساعدة الفتيات اليافعات على التغلب على العقبات، التي تعترض طريقهن، وأن يصبحن أكثر استقلالية، ويؤمن بقدراتهن.

وأكدت بيبانو، المشهورة بإنجازاتها العالمية كمتسلقة جبال، على رمزية مغامرة تسلق جبل توبقال بالنسبة لهؤلاء الفتيات اليافعات.

وأوضحت أن “هذا التسلق يهدف إلى إبراز لهؤلاء الفتيات أنه لا يوجد شيء مستحيل في الحياة، وأنه بالإرادة والمثابرة، سيتمكن من تحقيق أحلامهن وأهدافهن في الحياة”.

وفي تصريح مماثل، قالت فرح آيت أحمد، وهي مشاركة شابة من جماعة إيزارين القروية (إقليم الحوز)، إنها شاركت في هذه المغامرة لأول مرة، رغم أنها تسكن بجماعة قريبة من جبل توبقال.

وأكدت هذه المشاركة الشابة، التي تمثل جمعية “التعليم للجميع/ Education For All” التي تربطها علاقة شراكة مع جمعية “دلتا إيفازيون”، أن هذه المغامرة كانت مفيدة للفتيات اليافعات، خاصة من حيث الصبر والمثابرة.

وتم إطلاق مشروع “تمكين الفتيات” في أكتوبر 2023، بشراكة مع جمعية ” La Guilde”، والوكالة الفرنسية للتنمية، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، وقد استفاد منه حوالي 100 فتاة تتراوح أعمارهن بين 14 و22 سنة، ينحدرن من عدة جهات بالمغرب.

ومنذ إطلاقه، استفادت هؤلاء الفتيات من ورشات عمل لتعزيز مهاراتهن القيادية والثقة بالنفس وروح الفريق.

كما تلقت المشاركات تدريبات عملية في مجالات مختلفة، بما في ذلك كتابة السيرة الذاتية، والتحضير للمقابلات واستراتيجيات البحث عن عمل.

وتعتبر الرياضة جزءا مهما من هذا المشروع، حيث يتضمن مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية بما في ذلك بطولات كرة القدم والمشي لمسافات طويلة وجلسات تسلق الجبال وصعود القمم في المغرب.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة