مسؤول نقابي.. نجاح الإضراب 100 % بالقطاع العام وتجاوز 75 % في الخاص

أفاد مسؤول نقابي بالكونفدرالية الديمقراطية للشغل أن نسبة نجاح الإضراب العام الوطني، الذي خاضته المركزيات الأربعة الأكثر تمثيلية، بلغت الـ100 % في القطاع العام، في بعض القطاعات، فيما تراوحت النسبة في القطاع الخاص ما بين 75 و80 %.
وأوضح المصدر النقابي أن المشاركة في الإضراب في الوظيفة العمومية كانت جد مكثفة، وبلغت في قطاعات 100 %، وفي كل المدن المغربية، مشيرا إلى أن بعض القطاعات المحسوبة على القطاع الخاص بلغت نسبة المشاركة 100 %، أيضا، مثل مرسى ماروك وكوكاكولا، وحافلات النقل الحضري.
ورغم أن أجواء الدار البيضاء، في صباح اليوم، لا تشير إلى أن هناك إضراب عام، لكن وجد المواطنون صعوبة في التنقل، في غياب تام لحافلات النقل الحضري، وجل سيارات الأجرة من الكبير، فيما ظلت سيارات الأجرة من الحجم الصغير تشتغل بشكل شبه عادي.
وأرجع مصدر عدم خوض بعض سائقي سيارات الأجرة الصغيرة للإضراب نظرا لامتهان هذه الحرفة من طرف وافدين جدد على القطاع، من المتقاعدين من الوظيفة العمومية، والذين استفادوا من المغادرة الطوعية، والذين لا يعنيهم قرار خوض الإضراب ومطالبه في شيء.
يذكر أن أربع نقابات مركزية أساسية، الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، تخوض اليوم إضرابا وطنيا عاما، في القطاعين العام والخاص، لمدة 24 ساعة، احتجاجا على حكومة عبد الإله بنكيران، الرافضة للملف المطلبي للمركزيات النقابية.
والتحقت بركب النقابات المضربة النقابة الوطنية للتعليم العالي، كما ساندت النقابة الوطنية للصحافة المغربية قرار الإضراب.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة