فوربس تكشف عن أسماء الأثرياء المغاربة

كشفت مجلة فوربس عن قائمة الأغنياء العرب لسنة 2016، وضمت اللائحة التي أعلنت عنها مجلة فوربس أول أمس الإثنين اسمين مغربيين وهما وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، ورجل الأعمال  عثمان بنجلون، مؤسس والرئيس المدير العام لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية.

واحتل بنجلون الذي يبلغ من العمر 83 سنة المرتبة 19 من أصل 32 مليارديرا عربيا في القائمة، حيث قدرت تروته بــ1.9 مليار دولار.

واعتبرت فوربس أن مصرف بنجلون (BMCE) البنك المغربي للتجارة الخارجية الذي يعد أحد أكبر المؤسسات المالية في المملكة المغربية، يواصل توجهه الحثيث نحو القارة الأفريقية، حيث يتواجد (Bank of Africa) التابع له في 17 دولة.

بنجلون

فيما جاء وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، البالغ من العمر 55 سنة في الرتبة 28، بثروة قدرتها المجلة بـ1.3 مليار دولار.

وأكدت مجلة فوريس أن ثروة أخنوش تديرها زوجته سلوى  عن طريق شركتها المستقلة في مجال تجارة التجزئة (Aksal)، وهي الوكيل الحصري في المملكة المغربية للعلامات التجارية مثل (Zara)، و( Gap)، و(Galeries Lafayette).

أخنوش

وحسب المجلة فإن الأمير الوليد بن طلال آل سعود حافظ على مكانته في أعلى ترتيب قائمة الأغنياء العرب، بثروة 17.3 مليار دولار، متبوعا، برجل الأعمال السعودي، محمد العامودي، رئيس شركة “لاسامير”.
وأكدت فوربس أن قائمة (الأثرياء العرب لعام 2016) تمثل مقياساً مهماً للحالة الاقتصادية التي مرت بها المنطقة على مدار عام كامل، شهد الكثير من الأحداث البارزة التي ألقت بظلالها على اقتصادات الشرق الأوسط والعالم إثر الهبوط القوي في أسعار النفط، وتذبذب أسواق المال، وارتفاع سعر صرف الدولار، إضافة إلى الاضطرابات الجيوسياسية.
وأضافت فوربس أن الأرقام التي تضمنتها القائمة تكشف مدى انعكاسات تلك الأحداث على صافي ثروات الأثرياء العرب المشمولين بالقائمة، وعددهم 32 مليارديراً، والتي تراجعت بمقدار 29.9 مليار دولار عن العام الماضي 2015، لتصل إلى 95.5 مليار دولار في 2016، عربياً بدا لافتاً تراجع ثروة الوليد بن طلال بأكثر من %20، لتصل إلى 17.3 مليار دولار لكنه يظل في صدارة القائمة .
وعلى الرغم من ذلك التراجع في حجم الثروات، وخروج 12 ثرياً عربياً من قائمة المليارديرات؛ أبرزهم سليمان الراجحي وأنسي ساويرس، وميلود الشعبي، إلا أن (فوربس الشرق الأوسط) استطاعت الكشف عن 5 مليارديرات جدد، هذا العام، هم: حسين سجواني، وعبد الواحد الرستماني؛ من الإمارات ، والشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، من قطر، إضافة إلى سهيل بهوان، وابن أخيه محمد بهوان، من عُمان.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة