الدارالبيضاء تجمع المدن الذكية وتنقب عن تطبيقات محمولة لخدمة الناس

تحتضن العاصمة الاقتصادية للمملكة، في الفترة الممتدة ما بين 18 و19 ماي المقبل، الدورة الإفريقية الأولى للمدينة الذكية (سمارت سيتي أفريكا) تحت شعار “المدينة المنفتحة، المندمجة والمبتكرة”.

وأكد مجلس مدينة الدار البيضاء أن الحدث الذي يستمر على مدى ثلاثة أيام يضرب موعدا مميزا للخبراء من مختلف دول العالم  من إدارات عمومية وفاعلين اقتصاديين ومهندسين معماريين وباحثين جامعيين ومجتمع مدني من أجل التحاور والتشاور حول أحسن السبل لتأسيس سياسات حضرية شاملة، مبتكرة ومستدامة، تسهم في  تبادل الخبرات والتجارب لتعديل ونحويل المدن إلى مدن ذكية.

وسينظم خلال هذه الدورة أكثر من 14 جلسة عمل عامة وموازية على هامش الحدث لتترجم برنامجا غنيا يسلط الضوء على أساسات العمل. وستشارك في هذه الدورة مدنا من إفريقيا، وأوروبا، وأمريكا وآسيا، إذ تسعى الدارالبيضاء من خلال هذا الحدث أن تكون حافزا من أجل مستقبل اجتماعي مستديم مبتكر وحيوي.

هذا الحدث الكبير يقترحه مجموعة من الشركاء، من بينهم الدارالبيضاء للتنشيط والتظاهرات بشراكة مع ولاية جهة الدارالبيضاء سطات، ومجلس جهة الدارالبيضاء سطات، ومجلس مدينة الدارالبيضاء، بدعم من مجموعة  E-madina وجامعة الحسن الثاني وMaroc Export، والمركز الجهوي للاستثمار الدارالبيضاء سطات.

وتهدف الدارالبيضاء للتنشيط والتظاهرات من خلال هذا الحدث أن تؤكد على الدور الطلائعي الذي تلعبه مدينة الدارالبيضاء كواحدة من أكبر الأقطاب الاقتصادية على المستوى الوطني والإقليمي وحتى الدولي وذلك بتسليط الضوء على مختلف المشاريع التي تحتضنها من أجل تحسين جودة الحياة لسكان الدارالبيضاء وزيادة جاذبية المدينة كعاصمة اقتصادية للمملكة وكمركز مالي إفريقي ووجهة سياحية إقليمية.

وتسعى هذه المبادرة التي تطلقها المدينة إلى إدخال الدارالبيضاء لدائرة المدن الذكية عبر العالم، إذ أن هذا المفهوم يؤسس لطريقة مبتكرة ترافق مختلف المشاريع الحضرية والتنمية المجالية، فمفهوم المدينة الذكية يقدم  للمدينة نموذجا جديدا  للتسيير الحضري القليل التكلفة ويقترح تنمية اجتماعية مستديمة تطمح إلى الاستجابة لحاجيات المواطنين المتمثلة في التنقل، والتنمية الحضرية، والحكامة الرشيدة، والاقتصاد الأخضر والطاقة والبيئة، والأمن والتعليم والصحة.

و لأن الدار بالبيضاء تمتع بالكثير من المقومات فهي إحدى أهم الأقطاب الاقتصادية في إفريقيا حيث توفر بيئة إيجابية سانحة للاستثمار ما يجعلها مجالا تنافسيا بامتياز لجلب المشاريع الواعدة وتوفير فرص الاغتناء.

واعتمادا على ما تمثله المدينة من حيوية اقتصادية على المستوى الإفريقي، فالدار البيضاء تقدم بالتعاون مع IEEE Smart City Initiative مشروعا معتمدا على مفهوم المدينة الذكية القليل التكلفة والاجتماعي المستديم، الذي يضع المواطن في مركز التحول الحضري بجلب شركاء عموميين وخواص وفاعلين مجتمعيين ليكون المواطن فاعلا ومؤسسا لمدينة الغد.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة