مروان: القفطان خير سفير لمهارة المصممين والصناع التقليديين المغاربة

أكدت وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة مروان، اليوم الجمعة بمراكش، أن القفطان يعتبر خير سفير لمهارة المصممين والصناع التقليديين المغاربة، الذين استطاعوا متابعة آخر صيحات هذا اللباس وإعطائه رونقا وألقا خاصين. وأضافت مروان، خلال ندوة صحفية بمناسبة الدورة العشرين لتظاهرة قفطان 2016، إلى أن هذا اللباس “يعطي صورة عن المغرب، عن آدابنا وخصالنا وطريقتنا في العيش”. سجلت الوزيرة إلى أن هذا الحدث يحتفي بالمبدعين والصناع التقليديين من أجل خبرتهم المتوارثة، معربة عن ترحيبها بالمستوى المتميز الذي أصبح عليه القفطان اليوم.
من جهة أخرى، ذكرت الوزيرة أن قطاع اللباس التقليدي يحتل المرتبة الثانية من حيث حجم إجمالي الأنشطة، أي بمشاركة بنسبة 18,5 بالمائة من رقم معاملات قطاع الصناعة التقليدية ذي محتوى ثقافي.
وأوضحت أنه “في سنة 2014، حقق قطاع الملابس التقليدية أرباحا تزيد عن 4 مليار درهم، مسجلا بذلك نموا إيجابيا، سواء في المناطق الحضرية (1,5 بالمائة) أو المناطق القروية (11,7 بالمائة)، مقارنة مع سنة 2013 “. ويشغل هذا القطاع، أكثر من 92 ألف صانع وصانعة، أي 23 بالمائة من التشغيل الإجمالي في هذا القطاع.
من جهتها، أكدت المطربة الشهيرة، سميرة سعيد، أن القفطان يشكل جزءا مهما من تاريخ المملكة وتراثها. وأضافت الفنانة المغربية أن تظاهرة القفطان، التي أصبحت مفخرة للمغرب، تتيح التعرف على آخر صيحات الموضة وأحسن التصاميم لهذه السنة. من جانبه، عبر الفنان المغربي، البشير عبدو، عن اعتزازه بالمشاركة في هذا الحدث الكبير الهادف إلى تعزيز الإشعاع الثقافي للمغرب، واعدا محبيه بحفل غنائي استثنائي بتوزيع جديد تقدم خلاله أغانيه القديمة مثل “أونتا دايز” و”حنا مغاربة”. وأشارت نجمة الروك، سامية الطويل، من جانبها، إلى أن هذا الحدث الكبير “قفطان” يعطي الكلمة للمصممين للتعبير بكل حرية حول هذا اللباس وتكريم هذا التقليد. يشار إلى أنه بمبادرة من مجلة (نساء المغرب)، يحتفل مهرجان “قفطان 2016” بالذكرى العشرين لتأسيسه تحت شعار “أزياء أبدية”، كما يتيح للمصممين الفرصة لسرد قصة من تاريخ هذا الزي.
وتشارك في هذه الدورة مجموعة من الشخصيات التي تنتمي إلى عالم الأزياء والموضة، ويتعلق الأمر ب “مريم بوصيكوك، وسميرة مهايدي كنوزي، ومريم بلخياط، ونسرين الزاكي البقالي، وسهام الهبطي، وعبد الحنين الراوح، وخديجة الحجوجي، وسليمة البوسوني، ومريام بوافي، وفوزية الناصري وزينب اليوبي الإدريسي. وفي فئة المواهب الشابة حليمة الشامي، ونادية بنجلون وأمال الإدريسي”.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة