منظمة الصحة العالمية تكشف عن المدن المغربية الأكثر تلوثا

كشفت منظمة الصحة العالمية أن مدينة الدار البيضاء هي أكثر المدن المغربية تلوثا تليها مدينة مراكش، وطنجة، ومكناس، وفاس، وسلا، ثم آسفي.

وأكدت منظمة الصحة العالمية في تقرير نشرته، أول أمس الخميس، عن أكثر المدن العالمية تلوثا، أن العاصمة الاقتصادية للمملكة المغربية هي أكثر المدن تلوثا بــالمغرب، بـ 61 ميكروغرام من الجسيمات العالقة بالهواء (PM10) في المتر المكعب الواحد، تليها مدينة مراكش بـ 58 ميكروغرام، طنجة بـ 57 ميكروغرام، مكناس بـ 47 ميكروغرام، فاس بـ 40 ميكروغرام، سلا بـ 31 ميكروغرام ثم آسفي بـ 27 ميكروغرام.

وأضات الدراسة أن أكثر من 80% من سكان المناطق الحضرية بالعالم هم الأكثر تضرراً من تلوث الهواء، محذرة من مخاطر إصابة سكان تلك المناطق بالسكتات الدماغية وأمراض القلب وسرطان الرئة وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة والحادة بما فيها الربو.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية في تقريرها أن “تلوث الهواء سبب رئيسي من أسباب المرض والوفاة. ومن الأخبار السارة أن يزيد عدد المدن التي تبذل جهوداً لرصد جودة الهواء، بحيث تكون لدى تلك المدن نقاط مرجعية حين تشرع في اتخاذ إجراءات لتحسين جودة الهواء. وحين يخيِّم الهواء الملوث على مدننا، تكون الفئات الأضعف من بين سكان المناطق الحضرية – أي الفئات الأصغر سناً والأكبر سناً والأفقر – هي الأكثر تضرراً”.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة