إفريقيا تكرم آمنة بوعياش تقديرا لريادتها في الوقاية من التعذيب

آمنة بوعياش.. إفريقيا تكرم رئيسة الـ"CNDH" تقديرا لريادتها في الوقاية من التعذيب | إحاطة

حظيت آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بتكريم خاص عقب انتهاء ولايتها التأسيسية على رأس الشبكة الإفريقية للآليات الوطنية للوقاية من التعذيب.

وجاء هذا التكريم، اليوم الجمعة 26 يونيو، خلال أشغال المؤتمر السنوي الرابع للشبكة المنعقد بالعاصمة الرواندية كيغالي.

ومنحت لجنة الإشراف والجمعية العامة للشبكة بوعياش “شهادة اعتراف وتقدير”، تثميناً لما وصفته بـ“الرؤية الاستثنائية والقيادة المتميزة والالتزام الراسخ بالوقاية من التعذيب والنهوض بحقوق الإنسان في القارة الإفريقية”.

كما أبرزت الشبكة أن بوعياش تعد عضواً مؤسساً وأول رئيسة لهذا الإطار القاري.

مسار تأسيس الشبكة

استحضر التكريم الدور الذي اضطلعت به بوعياش منذ المراحل الأولى لإطلاق فكرة تأسيس الشبكة الإفريقية.

وتوج هذا المسار بإعلان مراكش سنة 2023، قبل الانتقال إلى مرحلة بناء الهياكل المؤسساتية وتوقيع اتفاقية احتضان المغرب لمقر الأمانة الدائمة بالرباط.

واعتبرت الشبكة أن هذه الخطوات مكنت من إنشاء أول إطار قاري متخصص في الوقاية من التعذيب وسوء المعاملة على المستوى الدولي.

وأضافت أن هذا المشروع عزز حضور القارة الإفريقية داخل منظومة حماية حقوق الإنسان.

قيادة آمنة بوعياش للشبكة

أكدت الشبكة أن آمنة بوعياش قادت خلال ولايتها التأسيسية مرحلة بناء المؤسسة الجديدة وفق رؤية قائمة على التعاون والعمل الجماعي.

وساهم هذا التوجه في تعزيز التنسيق بين الآليات الوطنية الإفريقية وتبادل الخبرات في مجال الوقاية من التعذيب.

كما مكنت هذه المرحلة من خلق فضاء مؤسساتي موحد للحوار والعمل المشترك.

وفي السياق ذاته، أشارت الشبكة إلى أن هذا المسار ساعد على بناء صوت إفريقي داخل الجهود الدولية الرامية إلى مكافحة التعذيب.

وأرست التجربة أيضاً مبدأ “صفر تسامح مع التعذيب في إفريقيا وإفريقيا دون تعذيب”.

تقدير إفريقي ودولي

أبرزت شهادة الاعتراف أن الثقة التي تحظى بها بوعياش لم تعد تقتصر على إطار الشبكة الإفريقية.

وفي هذا السياق، استحضرت الدعم الإفريقي الجماعي الذي حظيت به في مارس 2025 لترؤس التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

واعتبرت الشبكة أن هذا الدعم يعكس المكانة التي أصبحت تحظى بها بوعياش داخل منظومة حقوق الإنسان على المستويين الإفريقي والدولي.

كما أكدت أن التجربة التي قادتها خلال المرحلة التأسيسية أصبحت مرجعاً لبناء تعاون إفريقي أكثر تنظيماً واستدامة.

مكسب جديد للمغرب

في ختام أشغال الجمعية العامة المنعقدة بكيغالي، سجل المغرب حضوراً جديداً داخل هياكل الشبكة.

وقررت الجمعية العامة اعتماد المملكة، بصفتها الدولة المحتضنة للأمانة الدائمة بالرباط، عضواً دائماً في لجنة الإشراف التابعة للشبكة الإفريقية.

واعتبر هذا القرار امتداداً للدور الذي لعبه المغرب في إطلاق هذا المشروع القاري ودعم استمراريته.

وأكدت الشبكة، في ختام شهادة التكريم، أن الرؤية التي قادتها آمنة بوعياش ستظل مرجعاً لعمل الآليات الوطنية الإفريقية مستقبلاً، وإحدى المحطات المؤسسة لتعزيز الكرامة الإنسانية وترسيخ ثقافة الوقاية من التعذيب داخل القارة.

Total
0
Shares
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Related Posts