مهرجان كناوة موسيقى العالم.. مزيج مغربي-برازيلي فريد سافر بالجمهور إلى عوالم موسيقى (الفيزيون)

تفنن المعلم سعيد كويو والمعلم محمد كويو والفنان البرازيلي كارلينيوس براون في إبداع مزيج موسيقي فريد سافر بالجمهور الحاضر إلي عوالم موسيقى (الفيزيون) وكرس قيم التعايش والسلام التي جاء من أجلها الفن، في حفل موسيقي زاخر بالعطاء نظم مساء أمس الخميس، ضمن فعاليات النسخة العشرين من مهرجان كناوة موسيقى العالم بالصويرة (29 يونيو – 1 يوليوز). وعلى إيقاعات “ماكاراتو” (التقاليد البرازيلية) و”كاراكاتو” (المغرب الكبير)، اختزل الفنانون من خلال الطبق الفني المقدم، المسافات بين المغرب والبرازيل، ووحدوا الأذواق وشدوا حماس الجمهور الحاضر الذي تفاعل بقوة مع الإيقاعات الموسيقية التي تصعد أحيانا وتهبط أحيانا أخرى في كوريغرافيا فنية شبيهة بحركة الرياح التي تميز ليالي مدينة الصويرة. وبلباسه المبتكر، عزف كارلينيوس براون خلال هذا العرض الموسيقي، الذي تخللته رقصات جميلة أدتها الفرقة الكناوية وأخرى أبدعتها المجموعة البرازيلية، على مجموعة من الآلات الوترية والإيقاعية وآلات النفخ الموسيقية، محاولا في عديد المرات النطق بكلمات من الدارجة المغربية لزيادة حماس الجمهور.

Gnaoua17.Kouyou.Carlinhos@SifeElAmine.Pd-19960

ويعتبر براون من الفنانين الأكثر إبداعا وتجديدا على الساحة الموسيقية البرازيلية حاليا، فإلى جانب الغناء يقوم براون (16 ألبوم) بالإنتاج والتأليف إضافة إلى إتقانه العزف على مجموعة من الآلات الموسيقية واشتغاله كمدرب في أشهر البرامج التلفزية البرازيلية، وإحيائه لسهرات فوق أشهر المنصات العالمية منذ ثلاثين سنة. أما محمد كويو، المزداد بمراكش سنة 1957، فقد ارتقى إلى مرتبة (معلم) سنة ،1980 ثم أسس فرقته الخاصة . ومنذ ذلك الحين، وهو يحيي الحفلات داخل المغرب وخارجه، حيث قام بجولة لمدة سنة كاملة بالولايات المتحدة، ويعتبر من الرواد الملازمين للمهرجان ولحفلات المزج.

بدوره، أحيى سعيد كويو وهو أخ محمد كويو عدة حفلات داخل المغرب وخارجه ضمن فرقة شقيقه. وقد سطع نجمه خلال الدورة 16 للمهرجان وخلق المفاجئة خلال حفل الافتتاح بنغمات فريدة من نوعها.

Gnaoua17.Kouyou.Carlinhos@SifeElAmine.Pd-19940

وقبل هذا الحفل كان الجمهور على موعد مع جولة فنية لثلة من المجموعات الموسيقية المشاركة والتي قدمت من مدن مغربية مختلفة، حيث زارت هذه الفرق تحت أنظار المعجبين أبرز أزقة المدينة قبل بلوغ ساحة مولاي الحسن مكان افتتاح الحفل.

وفي مشهد من الحوار الثقافي والانفتاح والتمازج الحضاري، حولت الفرق الموسيقية مدينة الصويرة إلى كرنفال من الألوان البهيجة والإيقاعات الكناوية معلنة الانطلاق الفعلي للحدث الاحتفالي.

وتجري فعاليات النسخة ال20 من مهرجان الصويرة موسيقى العالم، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس، بأبرز ساحات المدينة كساحة مولاي الحسن وساحة الشاطئ وبرج باب مراكش ودار اللوبان وزاوية عيسى، حيث يتضمن برنامج هذه الدورة مجموعة من العروض الموسيقية التي ستعيش على إيقاعاتها مدينة الصويرة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة