لقاءات وندوات فكرية في الدخول الثقافي

تنظم المكتبات العمومية التابعة لوزارة الثقافة، خلال الفترة الممتدة بين 19 أكتوبر الجاري إلى غاية 24 من نونبر المقبل، أنشطة ثقافية، في إطار فعاليات الدخول الثقافي لموسم 2018/2019.

ويتضمن البرنامج، حسب بلاغ لوزارة الثقافة، توصل إحاطة.ما بنسخة منه، لقاءات وندوات فكرية بمشاركة ثلة من الكتاب والشعراء، كصالح بوسريف، الحائز على جائزة المغرب للكتاب لسنة 2018، في صنف الشعر، وخالد بلقاسم، الحائز على جائزة المغرب للكتاب لسنة 2018، في صنف الدارسات الأدبية واللغوية والفنية، ثم جمال بوطيب، الحائز على جائزة المغرب للكتاب لسنة 2018، في صنف الكتاب الموجه للطفل والشباب.

وتعد هذه الأنشطة، حسب المصدر ذاته، فرصة لخلق تواصل بين جمهور القراء وفعاليات ثقافية تساهم بشكل مستمر في إثراء الإنتاج الأدبي والإبداعي. وفي هذا السياق، ستقوم بعض الأسماء الأدبية النسائية بتنشيط لقاءات مجموعة من القضايا ذات علاقة بالفعل الثقافي، من أمثال عزيزة يحضيه عمر، رئيسة رابطة كاتبات المغرب، بالإضافة إلى وجوه أدبية كندى العمراتي، لطيفة مفيد، ثم عواطف الإدريسي.

وأفاد المصدر ذاته، أن الأدب الأمازيغي سيكون حاضرا في هذه الأنشطة باعتباره جزء من الأدب المغربي، ومكون أصيل من مكونات الثقافة الوطنية المتسمة بالتنوع والتعدد، من خلال محاضرات بمشاركة، الباحث محمد أكناض، رئيس جمعية تيرا رابطة الكتاب بالأمازيغية، وفاظمة فراس، الحائزة على جائزة المغرب للكتاب لسنة 2018 عن روايتها “askwti n tlkkawt”، ضمن صنف الإبداع الأدبي الأمازيغي.

وتتخلل برنامج الدخول الثقافي أيضا أنشطة تفاعلية أهمها “مختبر القراءة” الذي يساعد على اكتشاف طرق جديدة للتشجيع على القراءة من تأطير الأستاذ علي آيت أوشان، بالإضافة إلى عرض حول صناعة الكتاب التي تخص قصص الأطفال ودورها الفعال في تنمية الخيال الإبداعي لدى الطفل من تأطير بعض دور النشر.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة