وجدة تحتفل على إيقاعات إفريقيا بالدورة 11 للمهرجان الدولي لفن الراي

تحتضن مدينة وجدة في الفترة الممتدة من  15   يوليوز2017  الى 22 منه ، فعاليات الدورة الحادية عشرة للمهرجان الدولي لفن الراي، المنظم من طرف جمعية “وجدة فنون”.

وتقدم هذه الدورة، برنامجا متكاملا يلبي رغبات الجمهور الذي يرتقب أن يحل بالمدينة من مختلف جهات المملكة و من خارجها للاستمتاع بهذا الحدث الفني الدولي السنوي الذي يقام بعاصمة الشرق،  فقد عملت إدارة المهرجان على ضمان  برمجة  غنية و متنوعة من خلال تقديم وإدراج أصناف موسيقية متعددة من قبيل فن الراي الأصيل و الراب وكناوة والحساني.

وسيكون  جمهور المهرجان، مساء السبت 15 يوليوز،  على موعد  بمسرح محمد السادس، مع مجموعة “السلام الإفريقي” والفنان ميمون الوجدي، إلى جانب الاحتفاء بالفنانة الاصيلة ،رائدة فن العيطة، الحاجة الحمداوية.

وبساحة زيري بن عطية، سيلتقي الجمهور، مساء الثلاثاء 18 يوليوز، بحفل تحييه مجموعة من مواهب الراي المحلية، بمشاركة ديفا الأغنية الحسانية الفنانة رشيدة طلال، فيما تحتضن المنصة ذاتها، يوم الأربعاء 19 يوليوز، نهائيات مسابقة الراي أكاديمي التي يحيها الفنانون العشر  الاوائل الفائزين  بالمسابقة.

وتنطلق الحفلات الكبرى للمهرجان، بالملعب الشرفي لمدينة وجدة المتواجد بطريق جرادة ( حي واد الناشف)،  مساء الخميس 20 يوليوز بحفل يحييه لمعلم أمين كناوة، إلى جانب مجموعة “آش كاين” الفنان اللبناني رياض العمر والفنانين فيصل الصغير والشاب العجال.

وسيلتقي الجمهور في  الحفل الثاني، مساء الجمعة 21 يوليوز،   مع المعلم حميد القصري، الفنان الطالبي وان،الشاب قادر، والفنان الجزائري فوضيل.

وستختتم حفلات المنصة الكبرى للمهرجان، مساء السبت 22 يوليوز، بحفل يحييه لمعلم “كناوة أمين ك”،  مجموعة “تيو تيو”، الفنان موس ماهر، ألجيرينو، وقادر جابوني.

وأبرز محمد عمارة، رئيس جمعية وجدة فنون، أن المهرجان الدولي للراي، بات موعدا سنويا قارا للاحتفاء بموسيقى الراي، معربا عن رغبته في أن تستمر هذه التظاهرة الثقافية التي تحظى بدعم كبير من قبل مختلف المتدخلين، خاصة الجمهور الذي يشكل دعما كبيرا لها والذي يأخذه المنظمون بعين الاعتبار، مشيرا إلى أن الجهة الشرقية كانت منذ القديم، فضاء للتبادل بين الثقافات والحضارات، وموطنا لعدة انماط موسيقية منها  الراي والركادة، التي تعد واحدة من مكونات الهوية المغربية والإفريقية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة