“الباطرونا” تقترح مجموعة من التدابير لإصلاح النظام الجبائي بالمغرب

قدم الإتحاد العام لمقاولات المغرب، صباح اليوم (الجمعة) 26 أبريل، بالدار البيضاء، وثيقة مقترحات تخص نظام الجبايات والإصلاح الضريبي، وكذلك إجراءات إصلاح الجبايات المحلية العشر، وشملت المبادئ العامة التي يجب اعتمادها في المقترح 27 توصية.

وأكد رئيس الإتحاد العام لمقاولات المغرب “CGEM”, صلاح الدين مزوار، في تصريح لـ إحاطة.ما “أن مقترح النظام الجبائي الذي ساهمت فيه كل الفيدراليات والهيئات والفاعلين، علاوة على متخصصين وأساتذة جامعيين، يهدف إلى تبسيط مفاهيم النظام الجبائي، وتخفيض الضغط الضريبي المرتفع والممركز”.

وأضاف مزوار، “أن هناك مشروع قانون إطار يهدف إلى توسيع قاعدة الوعاء الضريبي، وزيادة فعالية الإصلاح الجبائي، القائم على المردودية، وينبغي مصاحبته بإصلاح الميزانية المعتمدة في القانون المؤطر للضريبة لسنة 2015”.

وأردف رئيس الإتحاد العام لمقاولات المغرب، “أن تقييم النظام الجبائي يجب أن يتضمن الميزانية السنوية زيادات في الموارد التي ستنتج عن توسيع قاعدة الوعاء الضريبي”.

يذكر أن المقترحات والتوصيات التي جاء بها الإتحاد العام لمقاولات المغرب همت بالخصوص الضريبة على الشركات، والضريبة على القيمة المضافة، والضريبة على الدخل، ثم الضرائب المحلية.

كما شمل إجراء إصلاح الجبايات المحلية عشرة مقترحات، تشمل تقليل الضرائب وإلغاء الرسومات المهنية وتوحيد الضرائب المحلية ودمجها، وكذلك فصل الضريبة عن الاستحقاقات الجبائية، ومواءمة ضوابط احتساب القاعدة، ثم تقليل الإعفاءات.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة