شركة الغرب للورق والكرتون GPC- فرع يينا القابضة تتخذ تدابير استباقية لتحقيق الاستدامة من خلال مبادرة حصيلة البصمة الكربونية

أكدت شركة الغرب للورق والكرتون (GPC)، من خلال سياسة المسؤولية الاجتماعية للشركات (RSE)، التي تتماشى مع استراتيجية المغرب الوطنية للتنمية المستدامة لسنة 2030، على التزامها بحماية البيئة وكفاءة الطاقة، وذلك من خلال تنفيذ بصمة كربونية شاملة في جميع مواقع الإنتاج تابعة للمجموعة، هذا الميثاق البيئي يسير على نفس الخطى التي تسلكها يينا القابضة الرائدة في هذا المجال منذ سنة 2009، مع بذل جهود مضاعفة من أجل ضمان تنمية صديقة للبيئة.

وتغطي هذه المبادرة الحديثة التي تهدف إلى تقييم انبعاثات الغازات الدفيئة المرتبطة بأنشطة شركة الغرب للورق والكرتون النطاقات الثلاثة المحددة في بروتوكول الغازات الدفيئة: النطاق 1 (الانبعاثات المباشرة من الشركة)، والنطاق 2 (الانبعاثات غير المباشرة المتصلة باستهلاك الطاقة)، والنطاق 3 (الانبعاثات غير المباشرة الأخرى).

وفي هذا الصدد، تم إجراء التحليل وفقاً لطريقة توازن الكربون التي وضعتها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، فضلاً عن معيار ISO 14064 الذي يقدم إطارا لحساب الغازات والتحقق من المؤسسات التي تسعى إلى تقدير حجم انبعاثات الغازات الدفينة والحد منها، مما يضمن اتباع نهج صارم وموحد.

وبهذه المناسبة، صرح منير الباري، المدير العام لشركة الغرب للورق والكرتون (GPC) “ّ نحن ملتزمون بكل جدية وصرامة من أجل مواصلة تطورنا والتزامنا بروح من المسؤولية الاجتماعية والبيئية. نؤمن بشكل كبير أن الاستدامة هي جوهر ازدهارنا في المستقبل ونحن ملتزمون بدمج مبادئ الاستدامة في جميع عملياتنا، كما نعمل على الاستثمار من أجل عالم أفضل للأجيال المستقبلية”.

نتائج حصيلة البصمة الكربونية: رؤية واضحة للإجراءات المستهدفة

تسلط النتائج المحصل عليها الضوء بشكل مفصل على توزيع الانبعاثات حسب كُل نطاق، مما يوفر رؤية شاملة ومحددة. بالنسبة مصانع الصناديق الكرتونية للتغليف ، تسود انبعاثات النطاق 3 بنسبة 86٪، مقارنة بـ 7٪ للنطاق 1 و 6٪ للنطاق 2. من ناحية أخرى، فإن مصنع إنتاج الورق، كونه موقعًا عالي الاستهلاك للطاقة ، تعرض انبعاثات 24% و25% للنطاقات 1 و 2 على التوالي، في حين أن النطاق 3 يُمثل 51% من الانبعاثات.

هذه البيانات المحصل عليها ستساعد شركة الغرب للورق والكرتون (GPC) لوضع خطة عمل استراتيجية فعالة ومستهدفة للحد من تأثيرها البيئي.

التزام دائم وسياسة ابتكار مستدامة

تواصل شركة الغرب للورق والكرتون (GPC)، وفقا لمهمتها الرئيسية، العمل على تطوير حلول تغليف مبتكرة، مع التركيز على الحد من الآثار البيئية لأنشطتها. اليوم، بدعم من قسم ديناميكي للبحث والتطوير، تلتزم الشركة، الرائدة في قطاعات الفلاحة والأغذية الفلاحية والسيارات والصناعة بشكل عام، بتقليل بصمتها البيئية من خلال العديد من المبادرات.

الطاقة المتجددة وعزل الكربون
– دمج الطاقة النظيفة والمتجددة لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري والتقاط ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

كفاءة الطاقة – تنفيذ برنامج لتقليل استهلاك الكهرباء من خلال عمليات تدقيق كفاءة الطاقة (تم اعتماد GPC ISO 50001 منذ سنة 2016) والاستثمار في أحدث آلات التوليد ذات الاستهلاك المنخفض للطاقة.

المحافظة على الموارد المائية وإدارتها بكفاءة
– الاستفادة المثلى من استهلاك المياه وتنفيذ تقنيات معالجة المياه المستعملة وإعادة استخدامها للحد من تأثيرها على الموارد الطبيعية.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة