صندوق الإيداع والتدبير يدعم المقاولات بمليار درهم

تم توقیع اتفاقیة لإعادة التمویل بین شركة فینیا (Finéa) الممثلة من طرف مدیرھا العام علي بنسودة، والبنك الشعبي المركزي الممثل من طرف مدیره العام كمال مقداد، قدم من خلالها صندوق الإيداع والتدبير أكثر من مليار درهم لمجموعة البنك الشعبي المركزي بهدف تمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة.

وسیمكن ھذا الخط الائتماني، حسب بلاغ توصل إحاط.ما بنسخة منه، (سيمكن) البنك الشعبي المركزي من خلال الشركة التابعة له Leasing Maroc، من تمویل المشاریع الاستثماریة وحاجیات المقاولات الصغرى والمتوسطة من الرسامیل بشروط تفضیلیة، وتھم ھذه الاتفاقیة المقاولات العاملة في كل القطاعات المنتِجة في الاقتصاد الوطني.

وأضاف البلاغ، إلى أن ھذه الاتفاقیة التي أتت في أعقاب التعاقد حول خط لإعادة التمویل مع البنك الأوروبي للاستثمار (BEI)، تُعتبر مساھمة كبرى جدیدة لمجموعة صندوق الإیداع والتدبیر عبر الشركة التابعة لھا فینیا (Finéa)، لتنمیة المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربیة، وتؤكد مرة أخرى على الدور الذي یضطلع به صندوق الإیداع والتدبیر كطرف ثالث موثوق به. كما تموقع فینیا كمؤسسة وازنة تحركھا مھمة القیام بالمنفعة العامة، تمزج بین الضمانة وإعادة التمویل والتمویل المشترك للمقاولات الصغرى والمتوسطة طبقا لمخططھا الاستراتیجي للتنمیة 22 CAP.

وبالموازاة مع ذلك، وحسب ذات البلاغ، تأتي ھذه الاتفاقیة الجدیدة لتعزیز النظام المعتمد من قبل البنك الشعبي المركزي في إطار استراتیجیته فیما یخص مواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربیة وإنعاش الاقتصاد، من خلال الاعتماد بشكل خاص على عامل القرب وتفاعل بنوكھ الجھویة وكذلك على تطویر عرض متكامل من الخدمات المبتكرة. كما تتیح صیغ التمویل المقترحة فرصة لتعزیز قدرات المقاولات الصغرى والمتوسطة وتزویدھا بحلول التمویل المناسبة.

تجدر الإشارة إلى أن صندوق الإیداع والتدبیر والبنك الشعبي المركزي قد أبرما على مدى الخمس السنوات الماضیة اتفاقیتین مماثلتین تتمثل مھمتھما الأساسیة في تمویل مشاریع المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربیة، باعتباره العامل الرئیسي لتحفیز النمو وخلق مناصب الشغل في البلاد.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة