روح أمينة رشيد تحضر افتتاح المهرجان الدولي للفيلم بمراكش (فيديو)

تميز حفل افتتاح، المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، مساء يومه (الجمعة) باستحضار روح رائدة السينما والمسرح المغربي، الفنانة أمينة رشيد الراحلة، وزوجها المؤلف وكاتب الكلمات عبد الله بنشقرون، في أجواء احتفالية، طبعها حضور فنانين مغاربة وأجانب.

وفَضَّلَ منظمو المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورته الـ 18، ترك مقعدين شاغرين، موسومين بإسم روح الراحلة، أمينة رشيد، وزوجها عبد الله بنشقرون، وذلك تخليدا واعترافا بما قدماه للجمهور المغربي.

ودشنت اللجنة التنظيمية حفل الافتتاح، بفيلم أمريكي تحت عنوان knives out أو “اخرجوا السكاكين” لمخرجه رايان جونسون وبطولة دانييل كريغ (“جيمس بوند”)، فيما تشهد السهرات الليلية عروضا ما قبل الأولى لأفلام من قبيل “ذا أيريشمان” (الإيرلندي) لمارتن سكوسيزي و”إن شئت كما في السماء” للمخرج الفلسطيني إيليا سليمان.

من جانب آخر، شهد “البساط الأحمر” The Red Carpet، الذي سبق الحفل الافتتاحي، مراسيم استقبال أبرز نجوم السينما المغربية والعربية والعالمية.

ويسلط المهرجان الممتد إلى غاية 7 دجنبر الجاري، الضوء على السينما العالمية من خلال أفلام تعكس حس التنوع والإبداع في الإنتاج السينمائي الدولي، حيث تتوزع الأفلام المختارة على عدة فقرات تشمل “المسابقة الرسمية”، و”السهرات المسائية”، و”تكريم السينما الأسترالية”، و”العروض الخاصة”، و”القارة 11″، و”بانوراما السينما المغربية”، و”الجمهور الناشئ”، و”عروض جامع الفنا”، و”عروض المكفوفين وضعاف البصر”، وفقرة “التكريمات”.

ويسعى المنظمون لهذا المهرجان الدولي، تعريف الجمهور الناشئ بسحر السينما، من خلال برمجة فقرات خاصة لـ “الجمهور الناشئ” من خلال عرض خمسة أفلام من مختلف بقاع العالم، نظير: ليتوانيا، فرنسا، مصر، اليابان والسويد، كما تشكل العروض في ساحة جامع الفنا أيضا، أبرز لحظات البرمجة المخصصة للجمهور الواسع.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة