العثماني يتسلم “عريضة الحياة”

طالب الآلاف من المغاربة في عريضة موجهة إلى رئاسة الحكومة، الجمعة، بإحداث صندوق لعلاج مرضى السرطان، حيث وضعت عريضة تسمى بـ”عريضة الحياة” لدى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني.

ويأتي إيداع عريضة المطالبة بإحداث صندوق لعلاج مرضى السرطان، بعدما استوفت جميع الشروط القانونية، بما فيها توقيع ما مجموعه 40.608 مواطنة ومواطنة من مختلف جهات المملكة.

وأشرف عمر الشرقاوي، على تقديم العريضة لمكتب رئاسة الحكومة، حيث تسلم وصلاً عن ذلك، بعدما تم استقباله من طرف مستشار رئيس الحكومة مرفوقا بمستشار الشؤون القانونية.

وتدعو العريضة إلى ضرورة “إجراء قانون مالي تعديلي لأحكام القانون المالي 2020، مع إحداث الحساب المرصود لأمور خصوصية والمسمى (صندوق مكافحة السرطان)، ثم تضمين مشروع القانون المالي لسنة 2021 مادة تتوخى إحداث نفس الحساب”.

ونصت العريضة إلى جعل الحساب المقترح “أداة قانونية لمساعدة المرضى بالسرطان”، هذا الداء الفتاك الذي يقض مضجع آلاف المرضى وأسرهم، ماديا ومعنويا، على أن تكون “المدفوعات في الحساب منتظمة بدل أن تكون جزئية، وأن تدفع كقيمة موحدة للجميع بدلا من أن تكون مستندة إلى الاحتياجات، وبلا شروط باستثناء شرط المرض، وتمول أساسا من الضرائب والإعانات والموارد المختلفة الآتية من المؤسسات العمومية والجماعات الترابية وغيرها مما يسمح به أي تشريع أو نص تنظيمي”.

ودشن عدد من المرضى ونشطاء شبكات التواصل الاجتماعي، وخاصة على موقع “فيسبوك” العريضة للمطالبة بتوفير الدعم و الدواء وكذا الاهتمام الزائد لهم، مع تطوير مثل هذه الحملات الإنسانية التي كانت الأخيرة بمبادرة من الأستاذ الجامعي عمر الشرقاوي، الذي دعا بدوره إلى التوقيع على عريضة وطنية تستند إلى الحق الدستوري في تقديم العرائض من قبل المواطنين إلى الحكومة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة