«سكانير» متطور لتشديد المراقبة في ميناء الدار البيضاء

«سكانير» جديد سيدخل الخدمة في ميناء الدار البيضاء، بعدما اقتنته الوكالة الوطنية للموانئ بقيمة 2,5 مليار سنتيم. الجهاز موجه بالأساس لمراقبة حمولة الحاويات، ومجموع عربات الشحن، التي تمر عبر الميناء، وسوف يسمح بتسهيل عمل عناصر الجمارك، ومراقبة كافة البضائع التي تعبر الميناء، وتقليص ساعات المراقبة إلى أقل وقت ممكن.

ويعمل داخل جهاز «السكانير»، حسب صحيفة الأحداث المغربية في عددها الصادر غدا، ثلاثة أفراد، أمني وجمركي وتقني تابع لإدارة الميناء، ويتحمل هؤلاء مسؤولية كبرى داخل محطة التصدير، ذلك لأن جميع شاحنات التصدير تمر عبر هذا الجهاز، ولذلك عليهم مراقبة حمولة هذه الشاحنات وتوخي الحذر، وإذا اشتبهوا في إحداها، فإنهم يطالبون السائق بفتح أبوابها لإجراء تفتيش يدوي دقيق.

السكانير يستخدم أشعة (إكس)، التي تسمح بالمراقبة بدون فتح الحاويات، والتعرف على محتوياتها بدقة متناهية، ويمكن لأشعة الراديوغرافي تحديد كل العبوات المشبوهة التي تضم أسلحة أو عبوات متفجرة أومهاجرين سريين أو مواد مهربة.

وللإشارة فإنه قد تم اقتناء جهاز سكانير سابق منذ سنة 2010 يعمل بأشعة إكس، وكان يسمح بمراقبة حوالي 240 و320 حاوية في اليوم، لكن الجهاز الجديد سيسمح بمضاعفة الأعداد المراقبة يوميا في الميناء، علما أن حجم الرواج اليومي للمراقبة يتجاوز 1000 حاوية.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة