كوفيد-19.. الاتحاد المغربي للشغل يستأنف أنشطته الإدارية بإجراءات وقائية

أعلن الاتحاد المغربي للشغل، الجمعة، إستئناف أنشطته حضوريا، بفتح مقره المركزي وكذا مقراته الجهوية والمحلية والمهنية، من أجل متابعة قضايا وانتظارات العاملات والعمال والأجراء في هذه الظرفية الاستثنائية، وفق بروتوكول التدابير الاحترازية والوقائية.

وأوضح الاتحاد في بلاغ توصل إحاطة.ما بنسخة منه، أنه ومنذ تسجيل أول حالات الإصابة بكورونا، بَادَرَ إلى اتخاذ مجموعة من التدابير الوقائية والاحترازية لتفادي انتشار هذا الوباء، واعتماد العمل عن بعد في مواصلة الأنشطة النقابية اليومية تماشيا مع التدابير المتخذة لمجابهة هذه الجائحة.

واتخذ الاتحاد المغربي للشغل قرار فتح مقره المركزي ومقراته المحلية والجهوية والمهنية تدريجيا ابتداءً من يوم الأربعاء 10 يونيو 2020 وفق بروتوكول احترازي ووقائي، محددا توقيت العمل داخل المقرات، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة الثانية زوالا، طيلة أيام الأسبوع، باستثناء يوم الجمعة، وإذا دعت الضرورة يوم الأحد، إضافة إلى العمل بالتناوب بين مناضلات ومناضلي النقابة طيلة أيام الأسبوع.

كما يعتزم الاتحاد تعقيم المقرات النقابية من مكاتب وقاعات الاجتماعية، وقد طلب ذلك من السلطات الصحية والمحلية، واقتناء مواد التعقيم والوقاية، وتنظيف جميع المرافق والمكاتب بشكل مستمر باستعمال مواد معقمة، كما يوصي بغسل اليدين بالماء والصابون باستمرار أو استعمال مطهر كحولي، وتعقيم أسطح المكاتب وباقي أدوات العمل من حاسوب وملفات وهواتف، باستمرار، واحترام التباعد الاجتماعي ومسافة الآمان، ووضع الكمامات واستبدالها بشكل مستمر، وعدم استقبال أي زائر لا يرتدي كمامة.

وأوصى الاتحاد المغربي للشغل بعدم تجاوز شخصين بالمكتب الواحد، وتجنب ما أمكن ملامسة الملفات والأوراق، وتجنب تناول وجبات الغداء والمشروبات بشكل جماعي، والاكتفاء بشخص واحد في كل مصعد واستعمال السلالم ما أمكن، بالنسبة للمقر المركزي، وفتح سجل للأشخاص الذين يلجون المقر (يضم الاسم الكامل، العنوان، الهاتف، البريد الإلكتروني)، وعدم تنقل المناديب النقابيين ومناديب الاجراء إلى المقر، إلا عند الضرورة القصوى، والاكتفاء باستعمال وسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي.

وأكد الاتحاد على ضرورة تقييم شرط الحضور الشخصي في الاجتماع، وهل يمكن استبداله بلقاء رقمي، وضرورة التقليص ما أمكن من عدد الحاضرين في الإجتماع، وضرورة احترام كافة التدابير الوقائية اللازمة من طرف الحاضرين للاجتماع أو النشاط النقابي (وضع الكمامات، احترام مسافة السلامة، تعقيم اليدين…)، وفتح سجل للأشخاص الذين يحضرون الاجتماع (يضم الاسم الكامل، العنوان، الهاتف، البريد الإلكتروني) والحرص على توثيق معلومات التواصل الخاصة بكل المشاركين.

كما دعت الأمانة العامة للإتحاد إلى إحداث لجان اليقظة للصحة والسلامة، وإحداث لجان اليقظة للصحة والسلامة من المناضلين لمتابعة الاجراءات الوقائية، ومن مهامها تأطير العمال والعاملات وتكوينهم بخصوص الإجراءات والتدابير الوقائية للصحة والسلامة المهنية، والاتصال عند الاقتضاء مع السلطات الصحية والإدارية المعنية.

وأكد الاتحاد أنه عند الضرورة القصوى في حال تأجج الوضع الاجتماعي داخل مقاولة أو مؤسسة ما وفشل الحوار، فإنه يتوجب تفادي تنظيم التجمعات الحاشدة والاعتصامات المزدحمة في الحالة الراهنة، والتقيد في كل الأحوال بشروط التباعد الاجتماعي واحترام مسافة الأمان، وتطوير سبل الاحتجاج كحمل الشارة أو العرائض التنديدية أو طرق احتجاجية إلكترونية..، وملائمة الاحتجاجات الاضطرارية للقطاعات، مع ظروف هذا الوضع الصحي الإستثنائي.

وتم التعاقد مع طبيب اختصاصي في طب الشغل وممرض لمواكبة هذه الإجراءت الوقائية بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء، كما يتعين على الإخوة مسؤولي الاتحادات المحلية والجهوية عبر التراب الوطني، التنسيق مع الجامعة الوطنية للصحة والجامعة الوطنية للضمان الاجتماعي في شأن تعيين أطباء وممرضين لمواكبة في هذه الإجراءات.

وتأتي هذه الإجراءت حسب الاتحاد المغربي للشغل أخذا بعين الاعتبار بالاستقرار الذي تعرفه الحالة الوبائية ببلادنا، وضرورة مواكبة الأجراء في عدة قطاعات مهنية التي تضرر أجراؤها من هذه الجائحة؛ توقيف العمال وتقليص ساعات العمل، وعدم التصريح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومشاكل أخرى.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة