عبد الرزاق أفيلال يرحل إلى مثواه الأخير

توفي اليوم النقابي عبد الرزاق أفيلال العلمي الإدريسي، أحد مؤسّسي نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب التابعة لحزب الاستقلال، بعد صراع طويل مع المرض، عن سن 97 سنة.

ورحل عبد الرزاق أفيلال، مناضل سياسي ونقابي، فهو من المؤسسين الأوائل للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال من 1966 إلى 2009، بعد أن ألم به مرض جعله يبتعد عن الميادين السياسية.

بات أفيلال عضوا مؤسسا في الاتحاد الوطني لطلبة المغرب (UNEM) والرابطة المغربية لحقوق الإنسان، في عام 1965، وكذلك عضو في الكونفدرالية الدولية للشغل، ومن 1977 إلى 1983، تم انتخابه في البرلمان، حيث أصبح منذ 1981 رئيسًا للمجموعة البرلمانية لحزب الاستقلال.

وانتخب أفيلال من عام 1977 إلى عام 1992 ، رئيسا للجماعة الحضري عين السبع، وكذلك في سنتي 1997 و2002،وفي عام 1990، أصبح عضواً في المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

“عبد الرزاق الطنجاوي”، الرجل الذي كان مزعجا للاستعمار، وعانى من ويلاته بالنفي، شخص قدم الكثير للوطن، بل اختيرت جماعة عين السبع التي كان يرأسها “نموذجية من حيث المشاريع والمنجزات، ما أسعد المغفور له الحسن الثاني، ووشحه بوسام العرش من درجة فارس.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة