عمدة الدار البيضاء: شركة “ليديك” هي المسؤولة عن تعويض أضرار المواطنين

أكد عمدة مدينة الدار البيضاء عبد العزيز العماري، الخميس 7 يناير الجاري، أن شركة “ليديك” المكلفة بالتدبير المفوض لتوزيع الماء والكهرباء بالدار البيضاء الكبرى، هي صاحبة المسؤولية الأولى، عن الأضرار التي لحقت بالمواطنين وممتلكاتهم، جراء التساقطات المطرية الاستثنائية التي شهدتها مدينة الدار البيضاء ليلة الثلاثاء 5 يناير الجاري، مبرزا أن التعويض عن الأضرار ستتكفل به الشركة، بعد تقييم حجم الأضرار الناجمة عن هذه التساقطات المطرية، انطلاقا من العقد المبرم بين المجلس و الشركة، والذي يلزمها بذلك.

وقال عبد العزيز العماري، خلال مروره كضيف على نشرة الظهيرة بالقناة الثانية: “مدينة الدار البيضاء يربطها عقد التدبير المفوض، فيما يتعلق بهذا القطاع، مع شركة “ليديك” يعود تاريخه الى سنة 1997، صحيح أن الشبكة من اختصاص مجلس الدار البيضاء، لكن عندما يتواجد عقد مبرم بين المجلس و الشركة، حينها يكون هذا العقد المحدد الأساسي لمسؤوليات الطرفين، وهنا فالشركة هي الملزمة بصيانة الشبكة لوحدها على طول السنة”.

وأضاف عمدة الدار البيضاء: “أخبرتنا شركة “ليديك” بأنها قامت بصيانة الشبكة شهر أكتوبر المنصرم، بمعنى أنها أخدت كافة الاحتياطات المحتملة لقدوم فصل الشتاء، ومسؤوليتنا تتلخص تحديدا في نقل شكايات السكان، وكذا مراقبة العقد المبرم بين الشركة والمجلس، من خلال تتبع إنجازها لهذه الاستثمارات، بحيث أنه منذ سنة 2018، عملنا على مواكبة هذه النقط التي تتكرر باستمرار، أخص بالذكر طريق السيار البرنوصي، سيدي مومن، مدخل ليساسفة، حي السدري، حيث بلغت الاستثمارات بهذه المناطق، ما يفوق 500 مليون درهم، ومن المنتظر الانتهاء منها في القريب العاجل”.

وتابع المتحدث: “أن الشركة من اختصاصاتها التصرف بشكل استباقي، انطلاقا من النشرات الانذارية التي تتوصل بها من مديرية الأرصاد الجوية، وهنا عمل المجلس نيابة على 20 جماعة بما فيها جماعة المنصورية، بحيث أكدنا للشركة أن من واجبها، تلقي شكايات المواطنين و تعويضهم على الأضرار التي لحقت بهم، كما ينص العقد على ذلك”.

وواصل العمدة: “الناس المتضررة، عليهم التوجه لشركة “ليديك”، من اجل وضع الشكايات معززة بحجم الأضرار، من أجل عرضها على الخبرة الضرورية لذلك، واذا تبين للخبرة أن هذه الأضرار تستوجب التعويض، تتكفل شركة “ليديك” بذلك أو تلجأ هي الأخرى لشركة التأمين”.

وطالب عمدة الدار البيضاء عبد العزيز العماري، الأربعاء 6 يناير الجاري، شركة “ليدك”المكلفة بالتدبير المفوض لتوزيع الماء والكهرباء بالدار البيضاء الكبرى، بتقديم تقرير شامل ومفصل، حول الآثار التي خلفتها التساقطات المطرية، ليلة الثلاثاء 5 يناير الجاري.

وتوصلت جماعة الدار البيضاء بالعديد من شكايات المواطنين الذين تكبدوا خسائر مست ممتلكاتهم، وأخرى مرتبطة بالأضرار التي عرقلت حركة السير والجولان، جراء التساقطات المطرية القوية والتي سجلتها المدينة في وقت قياسي، حيث تشهد الدار البيضاء تعبئة استثنائية للمنتخبين والسلطات قصد تقييم الأضرار الناجمة ومعالجة تداعياتها.

وتفاعلا مع هذه الوضعية، قرر مجلس جماعة الدار البيضاء، عقد اجتماع طارئ للجنة المرافق العمومية والممتلكات والخدمات زوال الجمعة المقبل، وذلك لمناقشة الوضعية التي خلفتها الأمطار، وتقييم مدى وفاء ليديك بالتزاماتها التعاقدية.

وقال عبد العزيز العماري، في تصريح للبوابة الإلكترونية Casablancacity.ma، بصفته رئيس السلطة المفوضة التي تضم كل الجماعات المعنية بعقد التدبير المفوض، بأنه “تم توجيه مراسلة لشركة ليديك لمطالبتها بتقديم تقرير متكامل حول تفاصيل ما وقع والتدابير المتخذة وذلك لترتيب الآثار والمسؤوليات بعد التقييم الذي ستقوم به المصلحة الدائمة للمراقبة مع ذوي الاختصاص”.

وأضاف عمدة الدار البيضاء: “في إطار عقد التدبير المفوض الذي يجمع الدار البيضاء مع شركة ليديك، يتعين على هذه الأخيرة الحرص على الصيانة الدائمة للشبكة والاخذ بعين الاعتبار وبشكل استباقي توقعات أحوال الطقس التي تصلها من مديرية الأرصاد الجوية”.

ويشار، أن هذا الاجتماع، سيعرف مشاركة مسؤولي شركة ليديك من أجل تقديم عرض حول التساقطات المطرية الأخيرة، التي عرفتها مدينة الدار البيضاء، على مستوى المقاطعات التابعة لجماعة الدار البيضاء، والإجراءات المتخذة لتجاوز الخسائر والاضرار الناتجة عنها.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة