زاكورة.. الوضعية الاجتماعية والاقتصادية للساكنة متأزمة

أفاد عبد الرحيم شهيد رئيس فريق الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن الوضعية الاقتصادية والاجتماعية لساكنة إقليم زاكورة، وجهة درعة تافيلالت ككل ليس في أفضل حال، بفعل الأزمة الوبائية المرتبطة بكوفيد، والتي أرخت بظلالها على الاقتصاد بالمنطقة والعالم أجمع، بالإضافة الى شح الأمطار.

وأكد شهيد رئيس المجلس الإقليمي السابق لزاكورة، في حديث هاتفي مع موقع “احاطة”: “المدن النائية مثل زاكورة، العمود الفقري لاقتصادها مرتبط بعاملين أساسيين، الفلاحة والسياحة، أولا الفلاحة كانت سنواتها السبع الأخيرة عجافا، حيث تميزت بندرة الأمطار، ما ساهم في استفحال ظاهرة الجفاف بالمنطقة، وهذا العامل انعكس كذلك على السدود التي تعرف نسبة ملئ قليلة جدا، سواء سد المنصور الذهبي، أو سد مولاي علي الشريف، وسد أكدز تعرفه أشغاله المراحل النهائية، لكن الأمطار التي ستملئه غائبة بشكل أكبر خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، وهذا ما يفسر الضرر الكبير الذي لحق بالقطاع الفلاحي، الذي قلت بأنه أحد الركائز الأساسية في الدفع بتنمية المنطقة”.

وأضاف شهيد: “بالإضافة الى القطاع الفلاحي، فالقطاع البديل الآن، قطاع السياحة، والذي يضم البازارات الفنادق، والصناعة التقليدية، هو الآخر منذ 3 سنوات يعرف ركودا كبيرا، فالوضعية الاقتصادية والاجتماعية للساكنة تئن تحت هذه الاكراهات، اللهم الهجرة الداخلية، التي تبقى هي البديل الأنجح لحد الآن، والتي تلعب دورا هاما في استقرار الساكنة”.

وخلص شهيد، أنه يجب على الحكومة، أن تولي لجهة درعة تافيلالت التفاتة خاصة ولمنطقة زاكورة، سواء من خلال البرامج الموجهة للفلاحة، أو البرامج الموجهة للصناعة، ودخ ولو القليل من الاستثمار العمومي، الذي من شأنه حسب المتحدث أن يخلق رواجا في اليد العاملة، سينعكس إيجابا على المنطقة ككل.

نبذة عن جهة درعة تافيلالت

جهة درعة تافيلالت، هي إحدى الجهات الإدارية في التقسيم الجهوي الجديد للمملكة المغربية منذ سنة 2015، تتمتع الجهة بموقع جغرافي حدودي مهم على الضفة الشرقية للمغرب، وبمناخ صحراوي شبه قاحل، كما أن الجهة تُعد من المناطق الفلاحية الواعدة تتمثل في مساحة صالحة للزراعة تقدر بـ 241 ألف هكتار (64% منها مسقية)، وهي رائدة في إنتاج التمور والزيتون والتفاح والورد العطري بالإضافة إلى السياحة السنيمائية والصحراوية والسياحة الطبية الطبيعية، وتحدها خمس جهات مع شريط طويل من الحدود المغربية الجزائرية. و يبلغ عدد سكان جهة درعة تافيلالت 008 635 1 (حسب إحصاء 2014)، ويمثل سكانها حوالي 5% من سكان المملكة المغربية.

ويبلع عدد أقاليم جهة درعة تافيلالت 5 أقاليم وهي: إقليم الرشيدية، وهو عاصمة الجهة، إقليم ميدلت، إقليم تنغير، إقليم زاكورة، وإقليم ورززات عاصمة السينما في المغرب.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة