“كدور الذهب” تتوج بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للمسرح الحساني

شهد حفل اختتام فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني للمسرح الحساني، الذي ينظمه محترف وفاء أكادير للمسرح كل سنة بمدينة أكادير، بين 17 و19 دجنبر 2015، حصد فرقة أدوار للمسرح الحر من مدينة كلميم بوابة واد الصحراء، لجل جوائز المهرجان، ومنها الجائزة الكبرى.

وتوجت الممثلة علية طوير بجائزة التشخيص إناث، فيما حصد الممثل أيوب بوشان جائزة التشخيص ذكور مناصفة مع الفنان سالم بلال من فرقة أنفاس الداخلة (مسرحية الصعلوك)، ونال الفنان عبداللطيف الصافي جائزة إعداد النص إلى الحسانية مناصفة مع الفنان علي مسدور من فرقة أنفاس الداخلة (مسرحية الصعلوك). وذهبت باقي جوائز لجنة التحكيم إلى فرقة بروفا من العيون عن مسرحية “مازلنا حايين” خصوصا جائزة التأليف وقد نالها المسرحي عبدالرحمان الزاوي وجائزة الإخراج للفنان هشام ابن عبدالوهاب.

وأضافت اللجنة جائزة خاصة وسمتها بجائزة لجنة التحكيم نالتها الفنانة خادم الله أبا عن عرض “جميلي” لفرقة اولاد البلاد من بوجدور، فيما حظيت فرقة أدوار للمسرح الحر بكلميم وعرضها المسرحي “كدور الذهب” الجائزة الكبرى للمهرجان.

وشاركت سبعة فرق في المسابقة الرسمية للمهرجان، فرقة طروبادور من آسا بمسرحية “عرس الدم”، فرقة اولاد البلاد الفن من بوجدور بمسرحية “جميلي”، شباب وإبداع للثقافة والفن من العيون بمسرحية العاصفة والكمان، فرقة أدوار للمسرح الحر من كلميم بمسرحية “كدور الذهب”، فرقة أنفاس من الداخلة بمسرحية “الصعلوك”، فرقة الحبشي من السمارة بمسرحية “بيل والبصمة” وفرقة بروفا من العيون بمسرحية “مازلنا حيين”.

وأشادت اللجنة بمستوى العروض المسرحية المقدمة خلال الدورة الثالثة للمهرجان، فيما شددت ضمن توصياتها على ضرورة المحافظة على التكوين في مختلف تقنيات المسرح. وقد شهدت الدورة تنظيم ورشتي التشخيص والإخراج أطرتهما كل من الفنانين علية طوير وعزيز أبلاغ.

مسرح أكادير

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة