أنور علوي إسماعيلي: “تيبو أفريكا” برهنت أن مجال الرياضة قادر على منح الشباب فرصا واعدة وقصصا ناجحة (فيديو)

قال أنور علوي إسماعيلي المدير المركزي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغل والكفاءات، أن “تيبو أفريكا” برهنت أن مجال الرياضة قادر على منح الشباب فرص واعدة وقصص ناجحة.

وأكد علوي إسماعيلي، على هامش مشاركته في الجلسة الافتتاحية لإطلاق الأسبوع العالمي لريادة الأعمال الرياضية 2022، أن هذه المباردات ستمكن الشباب من انشاء مقاولات صغيرة، أو أنشطة مدرة للدخل، قوامها الأساسي المجال الرياضي.

من جهتها قالت لمياء بنمخلوف المديرة العامة لـ”تيكنوبارك”، إن هذا الأخير شريك كبير، لـ”تيبي أفريكا” الرائدة في الابتكار الاجتماعي عن طريق الرياضة، بهدف تشجيع المقاولين الشباب في المجال الرياضي، موضحة أن ميدان الرياضة يستحق التشجيع والمواكبة.

وأكدت بنمخلوف في حديث مع موقع “إحاطة.ما”، مساء الاثنين بالدارالبيضاء، على هامش الجلسة الافتتاحية لإطلاق الدورة الثانية من الأسبوع العالمي لريادة الأعمال في مجال الرياضة، أنه صحيح “تيكنوبارك” حاضنة للمشاريع في مجال الإعلاميات بالدرجة الأولى، مبرزة أن العالم الرقمي اليوم بات مفتوحا على جميع الميادين، بما فيهم الرياضة.

وأضافت المديرة العامة لـ”تيكنوبارك”: “نحن بمصاحبة “تيبي أفريكا”، نستعد لافتتاح فضاءات داخل “تيكنوبارك” من أجل تمكين الشباب من مزاولة الرياضة، كما أن المدرب المشرف على هذه الفضاءات بدوره شاب، تمكن من الاستفادة من مواكبة “تيبي”، وهذا يخلف تفاعلا كبيرا ومردودا جيدا، بحيث نشجع الشباب على الابتكار في مجال الرياضة، لأنه من فكرة يتكون مشروع، ومن مشروع تتكون مقاولة”.

من جانبه أكد محمد أمين زرياط، خلال الجلسة الافتتاحية لإطلاق الأسبوع العالمي لريادة الأعمال الرياضية 2022، من 14 إلى 19 نونبر 2022: “رواد الأعمال الرياضيون -الاجتماعيون هم مبتكرون يطلقون نماذج عالية التأثير والتي تحيي أفكارًا جديدة، وتطلق العنان لإمكانات المجتمعات وتخلق فرص شغل جيدة لشباب إفريقيا”.

تشجيع الابتكار والذكاء الجماعي

وأكد زرياط: “إنها دورة فريدة من نوعها من خلال مقاربتها التي تتوخى تزويد رواد الأعمال الشباب بالمهارات العامة في مجال إنشاء المشاريع الاجتماعية – الرياضية. حيث سيشاركون أيضًا في ماراثون الإرشاد بحضور محترفين من أجل الاستفادة من التوجيه الفردي المصمم لتزويدهم بالمهارات العملية وبناء ثقتهم بأنفسهم حتى يتمكنوا من البقاء والازدهار في قطاع ريادة الأعمال الرياضية”.

وتابع رئيس مؤسسة “تيبو أفريكا”: “سيتم تشجيع الشباب على العمل الجماعي من أجل الاستجابة للقضايا الاجتماعية باستخدام الرياضة كموجه للتنمية، وسيتم توزيع غلاف مالي بقيمة 200000 درهم على رواد الأعمال الرياضيين الحاملين لمشاريع شاملة ومبتكرة ومدرة للدخل والتي تخلق فرص عمل”.

وأضاف خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية: “مؤسسة “أرما” جد سعيدة بالمشاركة في الأسبوع العالمي لريادة الأعمال الرياضية، إلى جانب تيبو أفريقيا، وذلك لتسليط الضوء على دور وقدرة الشباب، الذين يمثلون ما يقرب من 60 ٪ من سكان المغرب، على مواجهة تحديات التنمية المستدامة، حول القضايا الرئيسية التي تهم حماية البيئة ، ومن ناحية أخرى دور الرياضة كعامل من عوامل الرفاهية والصحة والتماسك الاجتماعي والتنمية البشرية ، دون إغفال كونها نشاطًا يولد الاستثمار والوظائف وخلق القيمة”.

ومن المنتظر أن تهب روح ريادة الأعمال والمجال الاجتماعي من خلال الرياضة مرة أخرى في القارة الأفريقية، وذلك من خلال الأسبوع العالمي لريادة الأعمال بشراكة مع العديد من الفاعلين في المنظومة الرياضية من أجل التنمية.

وسيكون برنامج الأسبوع العالمي لريادة الأعمال 2022 (GSEW) غنيا وملهما، من خلال الندوات و الهاكاتونات، وجلسات التوجيه، والمحادثات. وهي الدورة الثانية التي تؤكد نجاح برامج ريادة الأعمال في المجال الاجتماعي من خلال الرياضة التي أطلقتها تيبو أفريقيا وكذلك النسخة الأولى من هذا الحدث التي نظمت في نونبر 2021، والتي حضرها أكثر من 200 مشارك من العديد من دول شمال إفريقيا، إفريقيا جنوب الصحراء، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا) ومن القارة الأوروبية.

ويشار، أن “تيبو أفريكا”، تجمع في دورتها الثانية أكثر من 500 مشارك، بهدف تزويدهم بتجربة من شأنها تطوير مهاراتهم في تنظيم المشاريع وتسريع أفكارهم ومشاريعهم المبتكرة في مجال الرياضة.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة