مؤشر مركز التجاري للأبحاث “Africa Bond”: المغرب يحتل أربع مراكز خلال الفصل الثالث برسم سنة 2022

أفاد مركز التجاري للأبحاث أن المغرب يفوز بأربع مراكز خلال النشرة الخامس عشرة من مؤشر الديون السيادية في أفريقيا لمركز التجاري للأبحاث ” AGR Africa Bond Index “.

وأشار مركز الأبحاث في نشرته الأخيرة “AGR Africa Bond Index ” للفصل الثالث برسم سنة 2022 أنه “خلال هذه النسخة، حاز المغرب على أربع مراكز ليتصدر قائمة الدول الأكثر تمثيلا لمؤشر الديون السيادية في أفريقيا لمركز التجاري للأبحاث في ما يتعلق بالمبلغ الجاري، لتليه إفريقيا الجنوبية، ومصر”.

وأورد مركز التجاري للأبحاث أنه في ظل هذه الظروف، انتقلت قيمة الجاري من 78,1 مليار دولار إلى 64,3 مليار دولار فقط، أخذا بالاعتبار الانخفاض المهم في عدد الضامنين والذي وصل الآن إلى 73 خط سندات مقابل 85 خط خلال الفصل السابق.

وأضاف المصدر ذاته، أن قيمة مؤشر “أفريكا بوند” من جهتها، قد سجلت 71,6 نقطة خلال الفصل الثالث؛ مستوى يماثل ذلك الذي سجلته خلال فاتح يوليو 2022.

أما في ما يخص متوسط آجال الاستحقاق المرجح لمؤشر “أفريكا بوند” فقد بلغ 10,6 سنة، أي انخفاض بمعدل 0,6 نقطة مقارنة بمستواه خلال الفصل الثاني من سنة 2022، مشيرا إلى أن مؤشر “أفريكا بوند” يمثل في الوقت الراهن 24 في المئة من “اليوروبوندز” ذات آجال استحقاق تتجاوز 15 سنة مقابل 25 في المئة في السابق.

وأوضح مركز الأبحاث أن مؤشر “أفريكا بوند” باتت تمثله 5 دول رئيسية، مشيرا إلى أن المغرب وإفريقيا الجنوبية ومصر تمثل 61 في المئة من الجاري مقابل 39في المئة بالنسبة لكينيا ونيجيريا.

بالإضافة إلى ذلك، تستمر حساسية مؤشر “أفريكا بوند”، ولم يؤثر تغير القطر مستواها المسجل خلال يوليو 2022، والذي بلغ حاليا 5,6x مقابل 5,1x خلال الفصل السابق.

وأضاف مركز التجاري للأبحاث أن السندات المؤهلة لهذا المؤشر يمكن تقسيمها إلى خمس فئات تبعا لمختلف فترات آجال الاستحقاق (0,5-2 سنوات، و2-5 سنوات، و5-10 سنوات، و10-15 سنة، وأكثر من 15 سنة)، مشيرا إلى أن مؤشر “أفريكا بوند” في هذه النشرة يتكون بـنسبة 68 في المئة من آجال استحقاق تزيد عن 5 سنوات.

وبذلك تمر عدد الخطوط المكونة لهذا المؤشر من 88 خط خلال يونيو إلى 73 خط بنهاية شتنبر 2022.

ويمثل مؤشر “أفريكا بوند” إجمالي العائد بالدولار الأمريكي، وينشط في مجال مخاطر الائتمان السيادي في أفريقيا، ومن أجل رؤية واضحة للواقع الاقتصادي على الصعيد القاري، تم اعتماد مجموعة من معايير الأهلية للودائع، ولا سيما من حيث الحجم والسيولة والتصنيف.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة