الأميرة للا حسناء تترأس افتتاح المعرض الحضري “الرباط تراث إنساني”

ترأست الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، الأحد 8 يناير 2023 بساحة باب البحر، على الواجهة النهرية للرباط، افتتاح المعرض الحضري “الرباط، تراث إنساني”، احتفاءً بالسنة العاشرة لإدراج المدينة ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو.

ويهدف هذا المعرض إلى إذكاء الوعي بتاريخ المدينة العريق، من خلال مآثرها ومعمارها الحضري، ومناظرها الطبيعية، وتراثها المادي واللامادي.

كما يقترح إعطاء منظور جديد لهذا المسار وهذا التراث، من خلال صور حديثة له، وتاريخ الأماكن، وذاكرة شخصيات متميزة نساء ورجال أعطوا بصمة تاريخية، وذلك من أجل بناء تصور جماعي جديد للأماكن، وارساء وعي يجسد ما يقرب من ألفي سنة من التاريخ.

وفي هذا الإطار، نظمت المؤسسة، التي تتمثل مهمتها في التعريف بالتراث الثقافي للرباط، هذا المعرض للعموم بغية تقريب مفاهيم التراث العالمي للمدينة لهم و التحسيس بأهمية المحافظة عليه.

وتم التركيز بشكل خاص على أعمال الصانع التقليدي المغربي حامل للتقليد العريق للفنون الزخرفية من العهد الموحدي إلى العصر الحديث، حيث حصل دمج التقاليد السابقة العريقة مع الهندسة المعمارية المعاصرة للقرن العشرين.

ويسلط المعرض الضوء على المكونات الثمانية التي تشكل التراث المدرج في قائمة التراث العالمي: المدينة الجديدة المشيدة في القرن العشرين، وحي الحبوس في ديور الجامع، وحديقة التجارب النباتية، والمدينة القديمة، وأسوار وأبواب الموحدية، ومسجد حسَّان وضريح محمد الخامس، وقصبة الأوداية والموقع الأثري لشالة.

إلى جانب المعرض، تقترح المؤسسة مواصلة زيارة المدينة من خلال العديد من “التسجيلات الصوتية (البودكاست)، حيث تحكي أصوات شخصيات عامة شهيرة ومجموعة من الخبراء من مختلف الأجيال، عن مدينة الرباط والأماكن التي تختزن ذاكرتها، وتاريخها، وثقافتها، من خلال استعادة ذكرياتها، مما يساهم في نشر ذاكرة جماعية لم يتم توثيقها أبداً.

ومجموعة البودكاست هذه متاحة على موقع مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط على الرابط التالي: (https://fspcrabat.ma/podcasts/)

المعرض مفتوح ابتداءً من 8 يناير 2023 بساحة باب البحر، شارع المرسى.

سيتم الإعلان عن الأماكن التي ستحتضن المعرض لاحقا على موقع المؤسسة على الإنترنت . (www.fspcrabat.ma)

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة