الحكومة تصادق على مشروع حذف نظام الصويرات (فنييت)

صادق مجلس الحكومة برئاسة عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع مرسوم رقم 840-15-2 يقضي بتغيير وتتميم المرسوم رقم 250-77-2 الصادر في 3 شعبان 1397 (21 يوليوز 1977) بإحداث أداءات لفائدة اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، تقدم به الوزير المنتدب المكلف بالنقل لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك.
ويقترح هذا المشروع حذف نظام الصويرات (فنييت) المتعلقة بالمراقبة التقنية للسيارات، واتخاذ مسطرة جديدة لتحصيل الرسم شبه الضريبي، لفائدة اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، وذلك على غرار ما هو معمول به بالنسبة “لمساهمة المؤمن لهم”، وذلك من خلال التصريح، والدفع بناء على عدد الشواهد المسلمة شهريا.
وستمكن المعطيات المتوفرة لدى المركز الوطني للتجارب والتصديق من التأكد من صحة تصاريح مراكز الفحص التقني، وشمولية تحصيل هذا الرسم.
وسيمكن هذا الإجراء من تجاوز صعوبات تحصيل هذا الر سم، والتي تتجلى حاليا في محدودية مسطرة التحصيل، ورفض بعض مراكز الفحص التقني أداء مساهماتهم، حيث أن المبلغ السنوي المحصل يقارب 8 ملايين درهم أي بنسبة تحصيل لا تتعدى 40 في المائة من الموارد المحتملة بالنسبة لهذا القطاع، وخسارة سنوية تقدر بمبلغ 14 مليون درهما.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة