الجمهوريون في مجلس الشيوخ الأمريكي يعرقلون مشروع قانون يتضمن تمويلا لأوكرانيا وإسرائيل

وكالات
عرقل الجمهوريون في مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الأربعاء تصويتا إجرائيا على مشروع قانون يتضمن تمويلا لأوكرانيا وإسرائيل وسط صراع الدائر بكل منهما، مشيرين إلى عدم وجود تغييرات في السياسات فيما يتعلق بالإجراءات الرامية إلى تحسين الأمن على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

وشارك بيرني ساندرز، وهو عضو مجلس الشيوخ المستقل عن ولاية فيرمونت، جميع الجمهوريين الـ49 في المجلس في التصويت بـ”لا”، الأمر الذي حال دون إقرار حزمة بقيمة 111 مليار دولار في مجلس النواب. هناك حاجة إلى 60 صوتا مؤيدا كحد أدني لتمرير مشروع القانون.

وكانت النتيجة النهائية 51 مقابل 49، حيث قلب زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، الديمقراطي من نيويورك، تصويته من “نعم” إلى “لا” حتى يتمكن من إعادة تقديم مشروع القانون في المستقبل.

ويشمل مشروع القانون تقديم مساعدات عسكرية واقتصادية لأوكرانيا بقيمة 61.4 مليار دولار، ومساعدات لإسرائيل بقيمة 14.3 مليار دولار، فضلا عن إنفاق أموال على مناطق ساخنة أخرى في العالم.

بعد التصويت، قال شومر في مجلس الشيوخ إنه “يوم حزين للغاية”، وإن الجمهوريين “يجب أن يكونوا جادين” بشأن مساعدة أوكرانيا على النجاح في صراعها مع روسيا.

وتتضمن الحزمة الحالية أموالا تهدف إلى تشديد الأمن على الحدود، على نحو لا يزال أقل من تلبية مطالب الجمهوريين، الذين من المتوقع الآن أن يقدموا إجراء مضادا يتضمن اقتراحهم بتعزيز أمن الحدود.

وقال شومر إن الديمقراطيين على استعداد لمناقشة ما يمكن أن يقدمه الجمهوريون، وحث الجمهوريين على مناقشة الاقتراح الحالي وتقديم عرضهم المقابل بإجراء تعديل، حتى يمكن المضي قدما في المحادثات.

وذكر شومر أن الاقتراح الأخير الذي تقدم به الجمهوريون “بعيد كل البعد عما قد يقبله أي شخص من جانبنا”.

وقال زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إن “الجمهوريين في مجلس الشيوخ يعرفون أن هذا ليس اقتراحا. إننا نعلم أن الأمن الوطني يبدأ بأمن الحدود”.

ألقى الجمهوريون في كنتاكي باللائمة على القيادة الديمقراطية لتجنبها طواعية “إصلاح مسألة حدودنا هنا في الداخل”. في خطاب متلفز ألقاه في البيت الأبيض في وقت سابق من يوم الأربعاء، حث الرئيس الأمريكي جو بايدن الكونغرس على الموافقة على طلب الميزانة التكميلية الذي تقدم به ويحتوي على المبلغ المذكور من التمويل لأوكرانيا.

وأشار بايدن إلى استعداده “لتقديم تنازلات كبيرة بشأن الحدود” في مقابل تخلي الجمهوريين عن تقديم المزيد من المساعدات لأوكرانيا.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة