مبادلات تجارية.. جدري يكشف أرقام مبشرة بين المغرب واسبانيا

كشف الخبير الاقتصادي محمد جدري، أن المبادلات التجارية بين المغرب ودولة اسبانية، تعرف انتعاشة كبيرة، منذ زيارة رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز للمغرب بدعوة من الملك محمد السادس، والتي أكد خلالها (سانشيز) أن خارطة الطريق الجديدة بين المغرب وإسبانيا، تضع “التعاون الثنائي على أسس أكثر متانة”.

في هذا الإطار، قال جدري في تواصل هاتفي مع موقع “إحاطة.ما”: “أعتقد بأن العلاقات المغربية الاسبانية، تمر من أزهى مراحلها، منذ زيارة رئيس الوزراء الاسباني للمغرب بيدرو سانشيز شهر أبريل 2022، وهذا ما انعكس بشكل إيجابي على المبادلات التجارية بين المغرب واسبانيا، وهذه السنة، أظن بأن هناك أرقام مبشرة، أكثر من ذلك، حيث من المتوقع أنه إلى نهاية سنة 2023، ستفوق المبادلات التجارية بين المغرب واسبانيا، 20 مليار أورو”.

وأضاف جدري: “أظن بأن هذه المبادلات التجارية بين البلدين، توجد بها صادرات اسبانية، ستصل إلى 12 مليار درهم، بينما ستصل صادرات المغرب نحو اسبانيا إلى 9 مليار أورو”.

وتابع: “أظن بأن العلاقات بين المغرب واسبانيا مهمة جدا، والتي ستجعل مجموعة من المقاولين المغاربة والاسبان، ينخرطون في هذه العلاقات الاستثمارية والتجارية بين البلدين، وهو ما سيعود حتما بالنفع على الجانبين”.

وشدد جدري، بأنه عندما تكون العلاقات السياسية في صحة جيدة، تردفها علاقات اقتصادية كبيرة، الأمر الذي يساعد ويساهم في خلق الثروة، ومناصب السغل للشباب المفربي والاسباني.

هذا التطور الإيجابي في العلاقات المغربية الإسبانية، أكده استقبال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الخميس 14 دجنبر 2023 بالرباط، لخوسيه مانويل ألباريس، وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، هي الأولى له منذ بداية الولاية التشريعية الجديدة، وذلك لتعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا في مختلف المجالات، لاسيما السياسية والاقتصادية والثقافية.

وخلال هذا اللقاء، حسب بلاغ رئاسة الحكومة، نوه الجانبان بالمستوى المتميز لعلاقات الصداقة والتعاون التي تجمع بين البلدين، وبالشراكة الاستراتيجية الثنائية المغربية الإسبانية، التي يرعاها قائدا البلدين الملك محمد السادس، والملك فيلبي السادس.

وأشاد المسؤولان بتطابق وجهات النظر بشأن مختلف الملفات ذات الاهتمام المشترك، وبالشراكة المتميزة، القائمة على ‏أسس حسن ‏الجوار والثقة المتبادلة والحوار الدائم والبناء، خاصة منذ أبريل 2022، بعد الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز ‏للمغرب، بدعوة من الملك محمد السادس، حيث أضحت الشراكة ‏الاستراتيجية بين البلدين حاليا شراكة متعددة الأبعاد وتشمل كافة المجالات.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة