بغداد تجمع العرب على مائدة المسرح في نسخة استثنائية

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان المسرح العربي المنظم بعاصمة الثقافة العربية بغداد، الخميس 04 يناير 2024، عن إنطلاق فعاليات المهرجان في دورته 14،والمزمع تنظيمه من 10 إلى 18 يناير.

في دورة استثنائية بتفاصيل تنظيمها وبالسياق الدولي المرافق لها، تم الإعلان من العاصمة بغداد، في ندوة صحفية عرفت مشاركة وزير الثقافة و السياحة و الآثار أحمد فكاك البدراني، عن انطلاق مهرجان المسرح العربي، المنظم من طرف الهيئة العربية للمسرح بشراكة مع وزارة الثقافة و السياحة، حيث عملت هذه الأخيرة على توفير كل ما يلزم من حاجيات و تهيئة ظروف الإبداع، وهو الأمر المنوه به من طرف اللجنة المنظمة التي أشادت بالعمل المشترك لأول مرة بين النقابة والوزارة، الأمر الذي يرجع لعمل دؤوب قامت به الحكومة الحالية ،حتى تعيد لعاصمة العراق بريقها الثقافي وجاذبيتها الفنية، بفضل الاستقرار الذي عرفته في السنوات الأخيرة، كما جاء على لسان الوزير.

وفي كلمة للأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله، أشار إلى أن الدورة 14 للمهرجان التي أعلن العام الماضي عن مكان تنظيمها من المملكة المغربية، ستعرف 9 أيام حافلة بالأنشطة بليلها و نهارها، من 10 صباحا إلى 12 ليلا، هذه الدورة التي ستعرف برنامجا متنوعا يضم مجموعة من العروض المسرحية التي ستعرف مشاركة حالي 600 مسرحي عربي، ناهيك عن مؤتمر فكري يجمع 136 متحدثا من نقاد و مسرحيين عرب، وهو العدد الأضخم في أطول نسخة منظمة.

تتميز دورة بغداد بحضور 21 دولة عربية ممثلة في الفعاليات المتواجدة، ولأول مرة تعرف دورة من الدورات مشاركة دولتي جيبوتي والصومال.

من المتوقع أن يعرف الافتتاح تنظيم حفل مهيب، يؤثت مشهده 90 مشاركا سيقدمون عملا حول السلام،وسيعرف البرنامج تنوعا في الفقرات المقدمة ومن أبرزها ندوة حول ثقافة المقاومة في فلسطين، الأمر الذي يعكس تفاعل المنظمين مع السياق الدولي معلنين عن تضامنهم مع فلسطين.

14 عاما من التميز والإبداع لمهرجان جاب الدول العربية طولا وعرضا، وحظيت بتنظيمه هذه السنة عاصمة الثقافة العربية، مرحبة بضيوفها العرب ومحتفية باليوم العربي للمسرح.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة