أول تعليق للكرملين على تعيين قائد جديد للجيش الأوكراني

اعتبر الكرملين، الجمعة، أن استبدال قائد الجيش الأوكراني لن يؤثر في مسار الحرب الدائرة منذ قرابة العامين بين موسكو وكييف، وذلك غداة إعفاء الجنرال فاليري زالوجني وتعيين قائد القوات البرية أولكسندر سيرسكي خلفا له.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، للصحفيين “لا نعتقد بأن هذه الخطوة عامل مؤثر في مسار العملية العسكرية الخاصة”، وهي التسمية الرسمية التي تعتمدها روسيا لغزوها الذي بدأ في فبراير 2022، مشددا على أن الهجوم “سيستمر حتى يتمّ تحقيق الأهداف” المحددة له.

وأعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الخميس، إقالة زالوجني الذي قاد قوات بلاده منذ يوليوز 2021، في أعقاب تباينات متنامية بينهما.

وقالت مصادر أوكرانية رفيعة المستوى إن زيلينسكي والمحيطين به يأخذون منذ أشهر على زالوجني وهيئة أركانه غياب أي تقدم على الجبهة بعد هجوم مضاد فاشل خلال صيف العام 2023.

وذكرت وسائل إعلام أيضا أن الرئاسة لا تنظر بعين الرضا إلى شعبية الجنرال في وقت لم يعد فيه زيلينسكي يتمتع بالشعبية نفسها.

وعين زيليينسكي، أولكسندر سيرسكي، خلفا لزالوجني، إلا أنه لا يتمتع بشعبية الأخير ولا بسمعته.

وطلب الرئيس الأوكراني من القائد الجديد خطة “واقعية” للعام 2024 في وقت تقلق فيه كييف من تشرذم الدعم الغربي لها بسبب خلافات داخلية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأجرت روسيا هي أيضا تغييرات عدة في هيئة الأركان ولا سيما بعد انسحاب الجيش الروسي من منطقة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا في شتنبر 2022 وبعد التمرد في صفوف مجموعة مرتزقة فاغنر في يونيو 2023.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة