الشاب خالد والدوزي بمهرجان ثويزا بطنجة

أعلنت “مؤسسة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية” بطنجة، عن تنظم الدورة الثانية عشر “لمهرجان ثويزا”، خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 14 غشت 2016، تحت شعار “دفاعا عن الطبيعة”، الذي تم اختياره انسجاما مع التعبئة الوطنية لتنظيم المؤتمر العالمي حول المناخ، التي ستحتضنها مدينة مراكش شهر نونبر المقبل.
وستعرف هذه التظاهرة الثقافية مجموعة من الفعاليات الفنية والفكرية بمشاركة أسماء وازنة من داخل المغرب ومن خارجه. حيث سيتم تنظيم مجموعة من السهرات الموسيقية بكل من ساحة “باب المرصى” و “ساحة كزناية”، من تنشيط فنانين وموسيقيين مغاربة وأجانب يمثلون مختلف الأنماط الموسيقية. ففيما يخص البرمجة الأمازيغية، تستضيف هذه الدورة مجموعة “إثران” من الريف، و مجموعة “أحوزار” من الأطلس، و مجموعة “نوميديا” من الحسيمة، و مجموعة “أحيدوس إزماون” من آيت واراين بتازة. كما يمنح المهرجان فرصة للفائزين بلقبي الدورة الأولى و الدورة الثانية، لمسابقة “مواهب ثويزا” المخصصة لاكتشاف المواهب الموسيقية بشمال المملكة؛ حيث سيتناوب على منصة جزناية كل من مجموعتي “سيفاكس” و “ديهيا”. كم ستتميز هذه الدورة باستضافة الفنانة الأمازيغية الجزائرية “جورجورة” التي ستحيي سهرة يوم السبت 13 غشت بمنصة مرصى مدينة طنجة.
كما سيشارك في تنشيط سهرات المهرجان كل من “لطيفة رأفت” و “الشاب خالد” و ” الدوزي”، بالاضافة إلى أسماء فنية من مدينة طنجة: “أمينوكس”، “عصام المودني” و “الشاب نور”، و الرابور المجدد “مسلم”.
أما بخصوص الجانب الفكري والأدبي، فإن مؤسسة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية بطنجة ظلت وفية لتراث الكاتب العالمي محمد شكري، ببرمجتها للملتقى الحادي عشر، تحت يافطة “شعراء في ضيافة محمد شكري”، وذلك بفضاء مقهى “الحافة” التاريخي. كما تستضيف هذه الدورة الأديب والمفكر المصري يوسف زيدان، والفيلسوف التونسي يوسف الصديق بالإضافة للأساتذة حسن أوريد و أحمد عصيد وبولعيد بودريس و أحمد زاهد.
ومساهمة من مؤسسة المهرجان في النقاش المجتمعي الوطني حول مشروع القانون التنظيمي للغة الأمازيغية، ونظرا لأهميته وانسجامه مع الفلسفة العامة للمهرجان فقد تمت برمجة ندوة ستخصص لقراءة في مضامين المشروع المطروح مؤخرا من طرف الحكومة، و ذلك بشراكة مع مركز الثقافة و الأبحاث الأمازيغية بطنجة.
و في الأخير، و تقديرا للإبداع الشعري الملتزم و الهادف، فقد تقرر افتتاح فعاليات الدورة الثانية عشر لمهرجان ثويزا بطنجة، بأمسية شعرية متميزة يحييها الشاعر المصري هشام الجخ بقاعة قصر البلدية، إلى جانب تقديم وصلة تراثية للمجموعة الموسيقية الفائزة بلقب هذه السنة لمسابقة “مواهب ثويزا”.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة