الهيني بعد رفض تسجيله كمحام: عشنا اليوم مذبحة قضائية

رفضت محكمة الاستئناف بتطوان، اليوم الأربعاء، طلب القاضي المعزول محمد الهيني، القاضي بتسجيله كمحام بهيئة المحامين بذات المدينة.
واعتبر الهيني قرار المحكمة، في تدوينة نشرها على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مذبحة قضائية بعدما تقدم الوكيل العام للملك باستئنافية تطوان بطعن في قرار هيئة المحامين بالمدينة بقبولها انتماء الهيني لها.
وبرر وكيل الملك طعنه في حق القاضي محمد الهيني، بكونه لا يستوفي شروط الترشح لمهنة المحاماة، اذ سبق وصدرت في حقه عقوبة العزل، مستدلا في ذلك بالمادة الخامسة من القانون المنظم للمهنة القاضي بألا يكون المترشح محكوما عليه بعقوبة قضائية أو إدارية أو تأديبية.
ونشر القاضي محمد الهيني عقب قرار الرفض تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عبر من خلالها عن استيائه من القرار قائلا ” لقد عشنا اليوم مذبحة قضائية في يوم أسود ومظلم من تاريخ القضاء المغربي لوزارة العدل، لقد أعطت التعليمات مفعولها وظهر الجبن وتبدى حجم الجهل وتم الدوس على الدستور والقانون في مسلسل لا ينتهي من الطغيان والتجبر والحكرة”.
وأضاف الهيني “إنه إعدام حقيقي وفعلي لاستقلال القضاء المكرس دستوريا وموت للضمير عن سبق إصرار وترصد”.
وكانت قضية القاضي الهيني أثارت جدلا كبيرا في المغرب، بعد أن ثم عزله في فبراير الماضي، من طرف المجلس الأعلى للقضاء بتهم منها “خرقه واجب التحفظ واتخاذ مواقف ذات صبغة سياسية”.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة