السليمي: لا يمكن الحكم على المسلسل الانتخابي بحالات العنف المعزولة

منح المحلل السياسي، منار السليمي، الأجواء العامة التي مرت منها الانتخابات الجماعية والجهوية، وصف الأكثر تطورا، مضيفا أنه لا يمكن أن نسقط الحالات السلبية عل المسلسل الانتخابي برمته، وخاصة أن الانتخابات، يقول السليمي، حظيت بضمانات وعرفت حيادا إيجابيا لوزارة الداخلية.

وتوقع السليمي أن تفوق نسبة المشاركة في هذه الانتخابات مثيلتها في الانتخابات الجماعية لسنة 2009، مشيرا إلى أن وجود المراقبين الدوليين والوطنيين ساعد على إنجاح المسلسل الانتخابي.

السليمي قال أيضا إنه لا يجب أن نأخذ بعين الاعتبار حالات العنف والارتباك التي سجلت ببعض المناطق، “هذه عملية كبيرة جدا، وعادي جدا أن تسجل بعض حالات الارتباك، بسبب اعتماد البطاقة الوطنية في التصويت، لكن ما يجب أن نؤكد عليها هو أن وزارة الداخلية أوجدت الموارد البشرية الضرورية، وحتى إن سجلت حالات اكتظاظ في أوقات معينة فهذا طبيعي”.

والسليمي أيضا سار إلى أن العملية الانتخابية التي نظمت هذه السنة، تعتبر من أكبر العمليات في العالم العربي، “لأن هناك بعض الدول تنظم انتخاباتها الجماعية في دورتين”.

وختم السليمي بالقول إن حدة التنافس وقوته، أدت في بعض الحالات، إلى مظاهر العنف، غير أنه “في الأخير أبدى المرشحون وأنصارهم انضباطا كبيرا”.

 

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة