مراكش .. 1.4 مليون أورو قيمة مبيعات بالمزاد العلني لتحف الفن الإسلامي للفنانين إيف سان لوران وبيير بيرجي

حققت مبيعات بالمزاد العلني لمجموعة من تحف الفن الإسلامي التي جمعها الفنانان الفرنسيان إيف سان لوران وبيير بيرجي على مدى 50 سنة من إقامتهما بمراكش، أخيرا، بمراكش، رقما قياسيا قدر ب 4ر1 مليون أورو.

وضمت هذه التحف الفنية، التي تعود إلى القرون السابع عشر والثامن عشر والعشرين، والتي تم عرضها للعموم بأحد فنادق مراكش ما بين 29 و31 أكتوبر المنصرم، 274 قطعة فنية عبارة عن أواني فخارية ونحاسية وزجاجية ولوحات فنية وكراسي وأرائك وبوابات قديمة من الخشب وحلي مرصعة بالذهب والفضة وزرابي ومخطوطات إسلامية ومصاحف قديمة.

يشار إلى أن ريع هذه العملية، التي حضرها 350 شخصا من هواة جمع التحف الفنية من المغرب والخارج، سيخصص لفائدة مؤسسة “حدائق ماجوريل” بمراكش قصد تمويل بناء متحف خاص بهذه المؤسسة بمحاذاة هذه الحدائق.

وحسب بلاغ لدار البيع بالمزاد العلني “أرتيكوريال”، فإن قسط من هذه المبيعات سيخصص لتزيين حديقة ماجوريل والآخر للمساهمة في تمويل متحف “إيف سان لوران” بالفضاء الثقافي المحاذي للحديقة الذي من المقرر أن يفتتح أبوابه سنة 2017.

كما ستتمكن هذه المؤسسة، التي أحدثت سنة 2011، يضيف نفس المصدر، من خلال هذا الريع من الاستمرار في تمويل مختلف الأنشطة الثقافية والتربوية والجمعوية والفنية التي تقام بعدد من المدن المغربية.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة