ماء العينين: القاسم الانتخابي يمس بمبادئ الديمقراطية الكبرى

شددت البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية أمينة ماء العينين، الأربعاء 3 مارس الجاري، أن القاسم الانتخابي المقترح لا يخلق تقاطبا، من مع العدالة والتنمية ومن ضدها، وإنما يخلق تقاطبا بين من مع الديمقراطية ومن ضدها، مؤكدة أنه سيصعب في المستقبل تدارك خطأ قاتل يمس بمبادئ الديمقراطية الكبرى.

وأضافت القيادية في حزب “المصباح” من خلال تدوينة نشرتها على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”: “قد ينهزم العدالة والتنمية وقد ينتصر، وقد يتجاوز وضعه الداخلي المأزوم وقد لا يفعل، لكن الأكيد أن اعتماد القاسم الانتخابي على أساس المسجلين، عصْفُُ بكل المكتسبات الديمقراطية الهشة التي نجح المغرب في ترسيخها”.

وتابعت ماء العينين: “قراءة هذا المتغير الخطير بربطه بحسابات الخريطة الانتخابية، أو بهزم العدالة والتنمية انتخابيا، هو تحريف لنقاش يُعتبر في العمق نقاشا سياسيا يهم مستقبل الديمقراطية ومعنى العملية الانتخابية بغض النظر عن الفائز في الانتخابات”.

وفي هذا الموضوع، اتفقت فرق المعارضة، على تقديم تعديلات يشكل منفرد، لكنها قدمت تعديلاتها بخصوص القاسم الانتخابي مجتمعة، على مشروع القانون التنظيمي رقم 04.21 الذي يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 27.11 المتعلق بمجلس النواب.

وعزت الفرق البرلمانية هذا القرار، الى ضرورة فتح المجال أمام كافة القوى السياسية للمشاركة في القرار من خلال المؤسسة التشريعية، حيث يبقى القاسم الانتخابي السبيل الأنجح، لتحقيق تمثيلية موسعة للناخبين بالدوائر المحلية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة