“JAZZDAY”: الموسيقى محرك للتنمية المستدامة في المغرب

أعلنت منظمة اليونسكو في نوفمبر 2011 يوم 30 أبريل “اليوم العالمي لموسيقى الجاز”، وذلك اعترافا بقوة وأصول هذه اللون الموسيقى وتأثيره الدولي في التنمية الثقافية.

ونظم مكتب اليونسكو الإقليمي في دول المنطقة المغاربية، ومؤسسة أنيا الثقافية ومؤسسة هبة إقامة خاصة بالفنانين تكللت بإنتاج عمل موسيقي في فن الجاز، وسيبث في 30 أبريل 2021، بالموازاة مع تنظيم مؤتمر للخبراء على الإنترنيت، وذلك في إطار برنامج “الموسيقى كمحرك للتنمية المستدامة في المغرب وتونس”.

وحسب بلاغ منظمة اليونيسكو، حل عازف الكمان الشهير، زياد زواري، وعازف العود والباحث في العلوم الموسيقية، حمدي مخلوف، من تونس ضيوفا على إقامة استوديو هبة في الدار البيضاء بمعية فنانين مغربيين، هما عازف الإيقاع المشهور، أمين بليحة، والعازفة المرموقة على آلة القانون، حبيبة الرياحي.

وسيشكل يوم 30 أبريل، وهو اليوم الدولي لموسيقى الجاز، فرصة لهؤلاء الفنانين لعرض الأعمال التي أنتجوها أثناء إقامتهم بأستوديو هبة. كما سيعرض هؤلاء الفنانون أعمالهم أثناء مؤتمر للخبراء سيحضره العديد من فناني ومهنيي موسيقى الجاز والموسيقى الحرة، لمناقشة موضوع تحت عنوان: “ما هي مكانة موسيقى الجاز والموسيقى الحرة في المشهد الموسيقي في دول المنطقة المغاربية ؟” وسيكون هذا المؤتمر فرصة لإثارة مسألة الممارسة الحالية لموسيقى الجاز والموسيقى الحرة، والوسائل المتاحة لفناني الجاز اليوم للأداء في المهرجانات الحضورية والرقمية.

وأضاف المصدر، أن الأنشطة المذكورة، ستنظم على الإنترنت في شبكات التواصل الاجتماعية لمؤسسة أنيا الثقافية، ومؤسسة هبة (فيسبوك ويوتيوب)، على أن تبقى مسجلة ليطلع عليها من فاته متابعة البث المباشر.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة