وقفة احتجاجية.. نقابة غرف الصناعة التقليدية تنذر الوزارة

تنظم النقابة الديمقراطية لموظفي غرف الصناعة التقليدية، وقفة احتجاجية إنذارية، أمام وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الثلاثاء 13 دجنبر 2022 ابتداءا من الساعة 11 صباحا، وذلك دفاعا عن الحقوق والمطالب المشروعة لشغيلة غرف الصناعة التقليدية بالمغرب.

وأفاد بلاغ النقابة الديمقراطية لموظفي غرف الصناعة التقليدية، العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل، أن هذه الوقفة الانذارية، جاءت احتجاجا على مايلي:

1- الصمت المستمر للوزارة الوصية، ونهجها لمقاربة أحادية في تدبير مختلف القضايا والملفات الحساسة التي تهم شغيلة غرف الصناعة التقليدية.
2- اتخادها موقف الحياد السلبي المستمر ضد مختلف التعسفات الإدارية والغير المشروعة الممارسة من طرف بعض رؤساء غرف الصناعة التقليدية في حق موظفي وموظفات هذه الغرف وكذا في حق بعض قيادات النقابة ومناضليها والتضييقات التي يتعرضون لها بسبب انتمائهم النقابي .
3- رفضها للانخراط في حوار اجتماعي حقيقي وجدي ومسؤول في تناقض صارخ وغير مشروع مع التوجه العام للحكومة القاضي باحترام الحوار الاجتماعي القطاعي والسعي نحو مأسسته كما جرى به العمل بمختلف القطاعات العمومية والمؤسسات العمومية خلال هذه السنة
4- وعدم الالتزام بتعهداتها اتجاه الفرقاء الاجتماعيين والممثلين النقابيين وعلى رأسها النقابة الديمقراطية لموظفي غرف الصناعة التقليدية في إطار اللقاءات المنعقدة معها خلال هذه السنة رغم قلتها لحل عدد من الإشكالات و الملفات الانية والمستعجلة لبعض الموظفين.

كما أكد ذات المصدر، أن الوقفة كذلك ستكون فرصة للمطالبة بـ:

1- إخراج نظام أساسي جديد عادل ومنصف مماثل للوضعية الأجرية والإدارية والمهنية بباقي القطاعات الوزارية والجماعات الترابية والمؤسسات العامة.
2- تكريس احترام الحريات النقابية من خلال وقف التضييق الممنهج ضد المسؤولين النقابيين من طرف بعض رؤساء ومدراء غرف الصناعة التقليدية (نموذج غرفة جهة طنجة تطوان الحسيمة).
3- احداث مؤسسة للأعمال الاجتماعية لفائدة موظفي غرف الصناعة التقليدية.
4- التدخل الفوري والمسؤول كوزارة وصية لإصدار مذكرة توجيهية لتفادي وقوع خروقات قانونية من طرف بعض المدراء ورؤساء المصالح من خلال وضعهم معايير على المقاس لتدبير ملفات ترقية كافة موظفي و موظفات الغرف بمختلف درجاتهم وعلى الخصوص ملفات الترقية خارج السلم المبرمجة خلال نهاية سنة 2022 ، بما يضمن إضفاء العدالة و البعد الترابي ويحقق الشفافية وتكافؤ الفرص بين الجميع .
5- احداث نطام خاص بهيئة او فئة دكاترة الغرف قائم على أساس من التحفيز و الاستحقاق و المعادلة الإدارية و المالية على غرار دكاترة التعليم العالي.

وخلصت النقابة المذكورة، إلى دعوة كافة موظفي وموظفات الغرف إلى الالتفاف حول اطارهم النضالي النقابة الديمقراطية لموظفي غرف الصناعة التقليدية، والانخراط الواعي والمكثف في جل المحطات النضالية بما يضمن تحقيق مطالبهم العادلة والمشروعة، في مناخ ملائم للعمل يحفظ كرامتهم ويحقق استقرارهم المهني والنفسي والاجتماعي.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة