إطلاق خدمات (4 جي) يعزز سوق الاتصالات

منذ تحريره سنة 1997 عرف قطاع الاتصالات بالمغرب تحولا كبيرا مع وصول فاعلين جدد، ومع تنويع العروض، والخدمات، وكذا مع الارتفاع الكبير في عدد مشتركي الانترنيت المحمول، مما ساهم في تعزيز خدمات الاتصالات.
كما أن ارتفاع نسبة المرتبطين بالهاتف المحمول بنسبة 131 في المائة، سنة 2015، والتطور الكبير لحظيرة الانترنيت المحمول (زيادة سنوية بنسبة 69 في المائة)، وإطلاق خدمات الجيل الرابع (4 جي) بالنسبة للهاتف المحمول، والذي يتيح خدمات متنقلة بصبيب عالي، يمكن أن يصل إلى 100 ميغابيت، يشهد على القفزة الكبيرة التي عرفها القطاع.
وهكذا تميزت سنة 2015 بتسجيل نمو تشهد عليه الأرقام، حيث بلغ عدد المشتركين في الانترنيت بالمغرب ما يناهز 14 مليون، أي بنمو نسبته 64 في المائة، مقارنة مع سنة 2014.
وبخصوص مساهمة عائدات الفاعلين في الهاتف المحمول في الناتج الداخلي الخام، بلغت أزيد من 3 في المائة، سنة 2015، في وقت وصل فيه عدد المشتركين في الهاتف المحمول إلى 45 ر44 مليون مشترك.
وتميزت سنة 2015 بإطلاق خدمات الجيل الرابع، وهو ما أتاح تسريع تحول سوق الاتصالات.
وتؤكد الأرقام الصادرة عن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أولى الآثار الإيجابية لإطلاق خدمات الجيل الرابع. ووصل عدد المنخرطين في خدمات الانترنيت 89ر13 مليون في الربع الثالث من سنة 2015، أي بنسبة نمو سنوي بلغت 54 ر63 في المائة، مع نسبة ولوج بلغت 1ر41 في المائة، وذلك حسب الأرقام الصادرة عن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، التي أكدت أن حظيرة الانترنيت المحمول عرفت تقدما سنويا، وصل 58 ر69 في المائة، ب 81 ر12 مليون مشترك.
وقال مهندس الاتصالات، ومدير مقاولة النهوض بالاتصالات وتكنولوجيا الاتصال، أحمد خوجة إن “خدمات أنترنيت الجيل الرابع، مقارنة مع الجيل الثالث، تؤمن سرعة تحميل عشر مرات أكثر. إنها فرصة كبيرة بالنسبة للمغرب لتحقيق تطور كبير، سواء بالنسبة للأشخاص أو المقاولات، وذلك بفضل شبكة الألياف البصرية.
وأبرز خوجة، المدير السابق في الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الجيل الرابع (4 جي) المحمول والثابت يمكن أن يشكل “فرصة جيدة” للنهوض ببعض القطاعات، وبصفة خاصة الصحة والتعليم.
وفي ما يتعلق بتطور قطاع الاتصالات بالمغرب سجل خوجة أن الاتصالات بالمملكة تعرف تطورا إيجابيا “حيث عرفت حظيرة الانترنيت المحمول خلال هذه السنة تسجيل تقدم سنوي بنسبة 70 في المائة ب 13 مليون مشترك إلى حدود فاتح أكتوبر 2015 مما يعكس أهمية إطلاق خدمات الجيل الرابع للاستجابة لحاجيات الطلب على الانترنيت المتنقل”.
ومن أجل الحفاظ على هذا التطور الإيجابي لقطاع الاتصالات بالمغرب أوصى الخبير في قطاع الاتصالات بضرورة اتخاذ مجموعة من الإجراءات تتعلق بالخصوص بتسهيل ولوج الفاعلين في مجال الاتصالات إلى المواقع الإدارية وإلى مجال الجماعات المحلية والتشجيع على تقاسم البنيات التحتية، وتنمية مضمون ملائم وفي علاقة مع قطاعي التعليم والصحة.
وخلص خوجة إلى أن المجهودات التي يقوم بها المغرب للنهوض بقطاع الاتصالات توجت مؤخرا بانتخاب الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بالمغرب على رأس الشبكة الفرنكفونية لتقنين المواصلات لسنة 2016 وذلك خلال الاجتماع ال 13 السنوي لهذه الشبكة الذي انعقد ما بين 30 نونبر و1 دجنبر 2014 ببال بسويسرا.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة